- أهم الأخبارالأخبار

أردوغان يأمر بتوفير التسهيلات لروسيا بشأن إنشاء محطات الطاقة الكهرذرية

نون-وكالات 

أخبار ذات صلة
صدق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يلزم الدوائر التركية بتقديم كافة التسهيلات لمشاريع إنشاء محطات الطاقة الكهرذرية التي تبنيها روسيا في بلاده بما يخدم تنفيذها في أسرع وقت.

وتقوم مؤسسة “روس آتوم” الروسية على بناء محطة الطاقة النووية “أكويو” في جنوب تركيا، وقال أردوغان في مرسومه الذي نشر في الجريدة الرسمية “رسمي غازيت” اليوم الجمعة: “التنفيذ الناجح لمشاريع بناء محطات الطاقة النووية في بلدنا من أجل تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وتقليل الاعتماد على موارد الطاقة المستوردة وتنويعها أمر ذو أهمية كبيرة. وفي هذا الصدد، فإن على المنظمات والإدارات ذات الصلة التي تدير هذه المشاريع بالتنسيق مع وزارة الطاقة أن توفر أقصى دعم ومساندة لهذه العمليات لإكمالها بسرعة دون تأخير من أجل الاستخدام الفعال للتكنولوجيا النووية للأغراض السلمية”.

وكما شيدت  “روس آتوم”  أول مفاعل في محطة “أكويو” الكهرذرية في أبريل 2018 ويشتمل المشروع على أربعة مفاعلات من طراز VVER1200 روسية الصنع من الجيل الثالث أو أكثر، بحيث تلبي أعلى معايير السلامة في مرحلة “ما بعد فوكوشيما”.

وإلى جانب ذلك تكلفة  المشروع حوالي 20 مليار دولار ومن المقرر تشغيل أول مفاعل عام 2023، على أن يتم إطلاق وتشغيل مفاعل جديد كل عام.

ويتم تنفيذ مشروع “أكويو” وفقا لخطة “الإنشاء، والتملك، والتشغيل”، والتي بموجبها سيقوم الجانب الروسي ببناء وتشغيل وإدارة محطات الطاقة النووية في تركيا لأجل متفق عليه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى