- أهم الأخبارالأخبار

أردوغان: أتمني تخطي السودان للمرحلة وتفعيل الديمقراطية سريعا

 نون وكالات   

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في أن يتخطي السودان الأوضاع الراهنة وأن يقوم بتفعيل الديمقراطية بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى  العلاقات المتجذرة في التاريخ بين أنقرة والخرطوم.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية علق بها على انقلاب الجيش السوداني على الرئيس عمر البشير، نقلتها وكالة الأناضول التركية، «أتمنى أن يستطيع السودان الخروج من هذا الوضع بأجواء أخوية، وتفعيل المرحلة الديمقراطية بأسرع ما يمكن».

وأضاف  الرئيس التركي أن «أهم ما يتمناه أن يتخطى السودان هذه المرحلة على أساس السلام والمصالحة الوطنية»، مؤكدا أن لدى السودان وتركيا علاقات متجذرة في التاريخ، مشددا على أن بلاده تريد «أن تتواصل هذه العلاقات».

وقال أردوغان، إن تركيا تتلقى أنباء متضاربة حول مصير الرئيس السوداني المعزول، مشيرا إلى أنه في وسعه معرفة مصير البشير وما إذا كان في منزله أم في مكان آخر.

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس، احتجاز الرئيس السوداني عمر البشير، وبدء فترة انتقالية في البلاد لمدة عامين.

وتأتي هذه التطورات بعد مظاهرات ضد الحكومة استمرت منذ 19 ديسمبر 2018، اندلعت في بدايتها بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية، قبل أن تتطور لاحتجاجات تطالب البشير بالتنحي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى