- أهم الأخبارالأخبار

أبى أحمد: باب مفاوضات سد النهضة مازال مفتوحا

نون وكالات    

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، اليوم الأحد، أن مفاوضات سد النهضة مع مصر لم تصل لطريق مسدود، مشيرا إلى استعداد  حكومته لحل أي خلافات ومشاغل معلقة عن طريق التشاور بين البلدان الثلاثة.

وقال أبي أحمد في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على موقع «تويتر»، أن حكومته تعزز جهودها لإنجاح الحوار الثلاثي، كما تتوقع التزاما مماثلا من بلدي المصب مصر والسودان، مشيدا بوزراء شؤون المياه في إثيوبيا والسودان ومصر في جهودهم لمواصلة الحوار الثلاثي حول ملء وتشغيل السد.


وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي، أن إثيوبيا تكرر حقوق جميع دول حوض النيل البالغ عددها 11 في استخدام مياه النيل وفقا لمبادئ الاستخدام العادل وعدم التسبب في أي ضرر جسيم، مما يؤكد حق إثيوبيا في تطوير مواردها المائية لتلبية احتياجات شعبها.

​وقال وزير الري المصري الدكتور محمد عبد العاطي مساء أمس السبت، إن مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود بسبب تشدد إثيوبيا، مضيفا إن الجانب الإثيوبي «رفض كافة الطروحات التي تراعي مصالح مصر المائية»، مؤكدا أن مصر تطالب بمشاركة طرف دولي في مفاوضات سد النهضة لتقريب وجهات النظر.

ومن ناحيته أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس إن إثيوبيا قدمت اقترحا خلال اجتماع ثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي، موضحا أن الاقتراح ينص على ملء السد وتخزينه خلال فترة من 4 إلى 7 سنوات.

وقال عباس إنه «تم الاتفاق على كثير من النقاط وهناك بعض الخلافات سيتم نقاشها في اجتماعات اللجنة البعثية بين الدول الثلاث»، مضيفا «لأول مرة يتم تداول أرقام حول عدد السنوات والشهور حول كيفية ملء وتخزين سد النهضة منذ بدء المفاوضات بين الأطراف الثلاث، وهذا يعتبر تقدم في مفاوضات الخرطوم».

وتابع الوزير السوداني «إثَيوبيا قدمت مقترحا حول ملء سد النهضة وتخزينه بين 4 إلى 7 سنوات»، لكنه لم يشر إلى موقف السودان أو مصر خلال الاجتماع من هذا المقترح.

 

أخبار ذات صلة:

  1. بيان هام للسيسي بشأن سد النهضة
  2. مصر ترحب بيان البيت الأبيض بشأن مفاوضات سد النهضة
  3. أبي أحمد يكشف عن مشكلات في تصميم سد النهضة
  4. الخرطوم تستعد لسد النهضة الأثيوبي
  5. القاهرة تسعى لاتفاق مع أديس أبابا بشأن ملء سد النهضة
  6. اتفاق القمة الثلاثية على رؤية مشتركة إزاء سد النهضة

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى