- أهم الأخبارالأخبار

آبي أحمد يشيد باجتماع الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة

نون وكالات  

أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، باجتماع الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة، مساء اليوم الجمعة، واصفا إياه بالـ« مثمر»

وقال آبي أحمد في تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر» إن «المنظومة القارية التي تشمل كل قارة أفريقيا، هي المساحة المناسبة للحوار، حول القضايا ذات الأهمية بالنسبة لأفريقيا كلها».

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي، قائلا «يوفر سد النهضة لجميع أصحاب المصلحة الفرصة لتحقق نمو اقتصادي غير مسبوق، وتنمية متبادلة»، موضحا  «لقد كانت مناقشات مثمرة حول الحلول الأفريقية بالنسبة لمشكلة سد النهضة مع مكتب جمعية الاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى إثيوبيا والسودان ومصر».


واستطرد آبي أحمد بقوله «نحن نقدر تلك المحادثات، ودور رئيس جنوب أفريقيا في قيادة وتسهيل تلك المحادثات رفيعة المستوى ذات الأهمية القارية، كل الشكر له ولكافة المشاركين».

أخبار ذات صلة:

  1. السيسي: مصر ترغب في التوصل لاتفاق عادل بشأن سد النهضة
  2. السودان: إثيوبيا وافقت على عدم البدء في ملء خزان سد النهضة
  3. بسبب سد النهضة.. الاتحاد الإفريقي يعقد اجتماعا طارئا
  4. فرنسا تطرح ملف سد النهضة في مجلس الأمن
  5. مصر تحيل ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن

وعقد الاتحاد الأفريقي مساء اليوم الجمعة،اجتماعا عاجلا بشأن سد النهضة، حيث ترأس الاجتماع رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، سيرسيل رامافوزا.

وشارك في الاجتماع أعضاء مكتب الاتحاد الحالي، وهم كل من مصر ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا، بالإضافة لرئيسي وزراء السودان إثيوبيا.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الجنوب أفريقي، مساء أمس الخميس، جدد فيه على ثوابت الموقف المصري في قضية سد النهضة، من منطلق ما تمثله مياه النيل كقضية وجودية لشعب مصر.

وخلال الاتصال، شدد الرئيس المصري لنظيره الجنوب أفريقي على ضرورة بلورة اتفاق شامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

يذكر أن مصر تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة الأثيوبي، قبل أيام، تدعوه فيه للتدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية.

وتقول مصر إنها ترغب في التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق.

وقد استند خطاب مصر إلى مجلس الأمن إلى المادة 35 من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول الأعضاء أن تنبه المجلس إلى أية أزمة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى