وكالات فضاء إيرانية في مرمي العقوبات الأمريكية

نون رويترز   

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات على وكالة الفضاء الإيرانية ومركز ومعهد بحثيين إيرانيين، تستخدم لتطوير برنامج طهران للصواريخ الباليستية.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني أنها فرضت عقوبات على وكالة الفضاء الإيرانية ومركز أبحاث الفضاء الإيراني ومعهد أبحاث الملاحة الفضائية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان «لن تسمح الولايات المتحدة لـ إيران باستخدام فضائها لإطلاق برنامج كستار لتحديث برامجها للصواريخ الباليستية»، مضيفا أن تجربة إيران إطلاق قمر صناعي في 29 أغسطس /آب أكدت «أن التهديد بات وشيكا».

كانت الولايات المتحدة حذرت إيران من مغبة إطلاق الصواريخ، وذلك خشية أن تمكن التكنولوجيا المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في المدار طهران من تطوير قدرات صاروخية باليستية تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية.

وتنفي طهران الاتهام الأمريكي بأن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة على تويتر صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان ذلك قد كشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأمريكية.

وقال بومبيو إن مثل هذه الإجراءات «ينبغي أن تكون بمثابة تحذير للمجتمع العلمي الدولي من أن التعاون مع برنامج الفضاء الإيراني ربما يدعم قدرة طهران على تطوير نظام لتسليم الأسلحة النووية».

وقرر ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، قائلا إنه ليس كافيا.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This