نتنياهو يعقب على اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن شكره للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على دعوته لاعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

 


وقال نتنياهو، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، بعد دقائق من تصريح الرئيس الأمريكي: «في الوقت الذي تسعى فيه إيران إلى استخدام سوريا كموطئ قدم لتدمير إسرائيل يعترف الرئيس ترامب بشجاعة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. شكرا لك السيد الرئيس! ».

وأعلن الرئيس الأمريكي، في وقت سابق اليوم، أنه «حال الوقت» لاعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ العام 1967.

وكتب دونالد ترامب عبر حسابه الخاص على تغريدة على «تويتر»: «بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل ولاستقرار المنطقة».

وتحتل إسرائيل منذ حرب يونيو 1967 حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية، وأعلنت ضمها إليها في 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، بينما لا تزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

وتعتبر الهضبة، حسب القانون الدولي، أرضا محتلة، ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...