ميركل تقترح قمة أوروبية استثنائية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

نون –  د ب أ   

اقترحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، عقد قمة أوروبية استثنائية سريعة، إذا رفض مجلس العموم البريطاني، اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الأسبوع المقبل.

وقالت ميركل في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني اليوم الخميس: «إذا لم يكن هناك تصويت إيجابي أو إذا لم يُصوت من الأساس في مجلس العموم، سنترك أمامنا خياراً مفتوحاً لعقد اجتماع آخر قبل موعد الخروج أم لا».

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أنه إذا كان التصويت إيجابياً، يمكن وقتها حتماً مناقشة، من حيث المبدأ، رغبة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي «في تمديد قصير»، مؤكدة أنها لا تزال مقتنعة بالحاجة إلى حل منظم لخروج بريطانيا، وأشارت إلى أن ذلك ليس في مصلحة بريطانيا فحسب، ولكن أيضاً في مصلحة ألمانيا ومصلحة الدول الأعضاء المتبقية في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وفيما يتعلق بالتاريخ الذي أعربت ماي عن أملها في تأجيل الخروج إليه حتى 30 يونيو /حزيران المقبل، وشددت المستشارة الألمانية على ضرورة مراعاة الانتخابات الأوروبية التي ستُجرى في نهاية مايو /آيار المقبل، قائلة: «ولكن يمكن بالتأكيد مناقشة تمديد قصير».

وأعربت ميركل اليوم أيضاً عن استيائها من غياب رد واضح على السؤال عن طريقة خروج بريطانيا، قبل ثمانية أيام من الموعد الرسمي لخروجها من الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس /آذار الجاري.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...