محتجو هونج كونج يطالبون أمريكا بتحرير مدينتهم من السلطات الصينية

0

نون- وكالة 

طالب المحتجين المعارضين وسط هونغ كونغ المدارة من قبل الصين الحكومة الأمريكية والرئيس دونالد ترامب تحرير مدينتهم من السلطات الصينية .

وحمل المحتجون المحتشدون في متنزه هونغ كونغ المركزي أعلاما أمريكية ولافتات تدعو حكومة الولايات المتحدة إلى مساعدتهم و”دعم الديمقراطية” ، وذلك بعد يوم من إفشال الشرطة خطة المحتجين للتظاهر في مطار هونغ كونغ الدولي وتعليق عمله، وذلك من خلال فرض إجراءات أمنية مشددة ومنع النشطاء من دخول المطار حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وحث وزير الدفاع الأمريكي أمس من باريس السلطات الصينية على ضبط النفس في التعامل مع أزمة هونغ كونغ، غير أن ترامب كان قد نأى بالنفس عن الموضوع، معتبرا إياه شأنا داخليا بين حكومة الصين والمستعمرة البريطانية السابقة، وأبدى قناعته بأن الحرب التجارية الجارية بين واشنطن وبكين ستجعل السلطات الصينية تتوخى الحذر.

واحتدمت الأزمة على خلفية طرح الحكومة المحلية مشروع قانون يسمح بتسليم المطلوبين في قضايا جنائية من هونغ كونغ إلى الصين، ما رأى فيه النشطاء المعارضون انتهاكا لنظام “دولة واحدة-نظامان اثنان” الذي يمنح المستعمرة السابقة استقلالية محدودة ضمن الدولة الصينية.

وعلى الرغم من قرار رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام سحب مشروع القانون المثير للجدل مؤخرا، لم يتوقف المحتجون عن التظاهر بل وسعوا قائمة مطالبهم، بما فيها إجراءات لـ”تعزيز الديمقراطية”.

ويتهم مسئولون ووسائل إعلام صينية دولا غربية، بالدرجة الأولى الولايات المتحدة، بالوقوف وراء المظاهرات الحاشدة، غير أن الخارجية الأمريكية رفضت الجمعة الماضي هذه الاتهامات واصفة إياها بـ “حملة دعائية”.

أخبار ذات صلة

  1. روسيا تخلي مكتب القنصلية في هونغ كونغ بسبب قنبلة أمريكية قديمة
  2. هونغ كونغ.. مظاهرات تطالب بمعاقبة بريطاني عذب امرأتين حتى الموت
  3. مظاهرات فى هونغ كونغ تطالب بالاستقلال
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This