كيف تكتشف نقص فيتامين «د» في جسمك

نون وكالات   
يتعرض البعض لنقص فيتامين “د” المهم جدا للجسم مما تنتج عنه أعراض عديدة، وقد يكون سبب النقص هو عدم التعرّض للشمس بنسبة كافية خصوصا في فصل الشتاء، وعدم تناول ما يكفي من الأغذية الغنية بهذا الفيتامين، ولكن يجهل البعض أنه يعانى بسبب هذا النوع من المرض، وأعراض نقص فيتامين “د” يمكن تلخيصها في التالي:

1. الشعور بالتعب والإرهاق

يعزز فيتامين “د” القدرة على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وقدرة الأمعاء على تنظيم محتواها في الدم. كما يساعد كذلك على محاربة التعب وتقوية نظام المناعة. وفي حال نقص هذا الفيتامين في الجسم سيكون من الصعب جدًّا أن يكون المرء قويًّا ونشيطًا.

2. ضعف العضلات
يلعب فيتامين “د” دورًا أساسيًّا في المحافظة على الكتلة العضلية. وكشفت دراسة فرنسية أنّ نقص الفيتامين دي D قد يؤدي إلى ضمور اللحم، وهو عبارة عن انخفاض غير طبيعي في القوة والكتلة العضلية. ولدى كبار السن، فإنَّ هذا النقص غالبًا ما يرتبط بفقدان القوة العضلية.

3. التشنجات

قد يؤثر الجفاف الذي يسببه نقص فيتامين “د” كذلك على مستوى تشحيم المفاصل. ما يجعل الشخص عرضةً للمعاناة من الآلام والتشنجات والتصلب.

4. هشاشة العظام

قد يسبب نقص فيتامين “د”  هشاشة العظام كما هو معروف. كما قد يرتبط فقدان مقاومة العظام وتكرار الكسور وآلام المفاصل، بنقص هذا الفيتامين. كما قد يتعرض الأطفال إلى مرض الكساح في حال نقصه، وهذا عبارة عن مرض في نمو العظام يتجلى بشكل تأخر في النمو والتطور والمعاناة من اضطرابات النوم كذلك.

5. جفاف الجلد

قد يعود السبب الأصلي لجفاف الجلد بشكل غير طبيعي، إلى نقص الفيتامين “د” إذ يتدخل هذا الفيتامين في عملية ترطيب الجلد والأنسجة. كما يساعد هذا الفيتامين في التغلب على أمراض جلدية معينة.

6.  الاكتئاب

قال الباحثون، إنه توجد صلة بين نقص الفيتامين “د” والاكتئاب. وأثبتت دراسة نمساوية أُجريت على 25 مريضًا بالاكتئاب، أنَّ لديهم مستوًى منخفضًا كثيرًا من الفيتامين “د” مقارنة بالأشخاص الأصحّاء. ويعتقد العلماء أنّ الفيتامين “د”  يحمي الخلايا العصبية التي تصنّع الدوبامين والسيروتونين، وهما الناقلان العصبيان الضروريان لكي يؤدي الدماغ وظائفه بشكل جيد.

ويجب فحص الدم للتأكد من مستويات الفيتامين “د” في جسمِك، بشكل دوري وخصوصا من تظهر عليه بعض هذه الأعراض.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...