«قسد» تدعو أمريكا لإنشاء منطقة حظر طيران شمال شرق سوريا

0

 نون رويترز + وكالات   

دعت قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية، والتحالف الدولي الذي تقوده والمناهض لـ«داعش» إلى إنشاء منطقة حظر طيران شمال شرق الأراضي السورية لوقف الهجمات التركية.

وقالت «قسد» في بيان أصدرته بعد دقائق من إعلان تركيا إطلاق عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم إرهابيين، إنها أظهرت حسن النية تجاه اتفاق «آلية الأمن» بين أمريكا وتركيا، والذي نص على إنشاء منطقة آمنة شمال شرق سوريا لمنع الهجوم التركي، إلا أن ذلك ترك الأكراد دون حماية.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن بلاده أطلقت عملية عسكرية باسم «نبع السلام» شمال شرق سوريا لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين، في إشارة إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ «حزب العمال الكردستاني» وتنشط ضمن «قوات سوريا الديمقراطية» التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة «داعش».

وجرى إطلاق هذه العملية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات غير ناجحة بين تركيا وأمريكا حول إقامة «منطقة آمنة» شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد سلميا، لكن هذه الجهود لم تسفر عن تحقيق هذا الهدف بسبب خلافات بين الطرفين حول عمل هذه الآلية.

وبدأت تركيا تنفيذ عملياتها الجديدة بعد إعلان أمريكا، يوم الاثنين، عن سحب قواتها من شمال شرق سوريا، في خطوة انتقدها الأكراد بشدة.

ووفقا لمراسل وكالة «سبوتنيك»،فإن غارات جوية تركية وقصف مدفعي عنيف، بدأ على مدينة رأس العين، في الحسكة، وسط حركة نزوح كبيرة للأهالي من المنطقة، مضيفا «الطائرات الحربية التركية تدك عددا من مواقع «قسد» في محيط مدينة رأس العين والانفجارات يتردد صداها في أنحاء المنطقة».

وأشار مراسل سبوتنيك إلى أن المدفعية التركية تستهدف منطقة صوامع الحبوب وشارع المحطة وشارع ملا درويش في مدينة رأس العين في هذه الأثناء».

 

أخبار ذات صلة:

  1. نصر الله يعلق على انسحاب أمريكا وإعلان تركيا عملية عسكرية بسوريا
  2. تركيا: عازمون على تطهير الحدود السورية من المسلحين
  3. مباشر.. أردوغان يعلن بدء العملية العسكرية في سوريا
  4. أردوغان: القوات الأمريكية بدأت الانسحاب من المنطقة الحدودية
  5. سوريا: الأكراد يعلنون التعبئة العامة لمواجهة التهديدات التركية
  6. أمريكا تسحب قواتها العسكرية من شمال سوريا
  7. فيديو.. السيسي يؤكد رفض مصر لاستخدام القوة في سوريا
  8. جوتيريش يدعو لضبط النفس في سوريا
  9. ترامب: الحرب في سوريا سخيفة وحان الوقت للخروج منها
  10. تعرف على رسالة بارزاني إلى ترامب بشأن الأكراد
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This