قرار مهم لـ«الشورى السعودي» بشأن الزواج المبكر للفتيات

نون وكالات   
اتخذ مجلس الشورى السعودي قرارا بالموافقة اليوم خلال جلسته، على ضوابط الزواج المبكر في المملكة، التي منحت محكمة مختصة الحق بعقد النكاح لمن دون 18 ذكرا كان أو أنثى، أو من يقوم مقامها وفق الضوابط المعدة بهذا الشأن.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحفي عقب الجلسة، إن”المجلس اتخذ قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشئون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه موضوع دراسة (الزواج المبكر للفتيات/ زواج القاصرات)”، في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة علي الشهراني.

كما طالب المجلس في قراره منع “عقد النكاح”، لمن لم يبلغ الخامسة عشرة من كلا الجنسين، وناقش المجلس أيضا، تقرير لجنة الشئون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث في المجتمع السعودي.

وطالبت اللجنة في توصيتها التي تقدمت بها إلى المجلس بالموافقة على مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث، عقب أجراء عددا من التعديلات في صياغته على مواد مشروع اللائحة.

 

وجدير بالذكر أن مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث يتكون من 35 مادة، وتهدف إلى التأكد من الاختصاصات والترتيبات التي تخص تسلم الحدث، وما يترتب على ذلك، والإجراءات التي تقوم بها الدار الكفيلة، والتزاماتها.

ومن ناحيتهم أكد أعضاء المجلس أهمية اللائحة في تنشئة الفئات العمرية وفق برامج متخصصة لتقويم وتأهيل الحدث، ليغدو فردا صالحا في المجتمع.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...