فيديو.. السعودية تكشف أدلة تورط إيران في هجمات أرامكو

 نون وكالات   

كشفت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الأربعاء، بالأدلة تورط إيران في الهجمات التي استهدفت منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو عملاق المملكة، والتي أدت إلى توقف 50% من إنتاجها.

وقال العقيد الركن، تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن التحقيقات الخاصة بالهجمات على معملي أرامكو، أظهرت إطلاق 18 طائرة مسيرة و7 صواريخ كروز، مشيرا إلى أن هناك 3 صواريخ كروز لم تصب أهدافها في الهجوم على معملي أرامكو.

​وأضاف المالكي قائلا: إن المعملين المستهدفين خارج نطاق الطائرات المسيرة من مناطق ميليشيات الحوثي، مشيرا إلى أن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة.

وأكد المتحدث على قدرة السعودية على الدفاع عن أراضيها، لافتاً أنّ «الهجوم لم يكن ضد المملكة ولا ضد أرامكو ولكنه كان هجوما على المجتمع الدولي ومحاولة متعمدة لتعطيل الاقتصاد العالمي وقطاع الطاقة».


وعرضت وزارة الدفاع فيديو وصورا لأسلحة قالت إنها استخدمت في الهجمات على معملي شركة أرامكو في بقيق وهجرة خريص، السبت الماضي، مؤكدة على لسان المتحدث باسم التحالف العربي أن الهجوم تم بصواريخ دقيقة وطائرات مسيرة قدمت من إيران.

وأضاف المالكي أن الهجوم نفذ بواسطة 25 طائرة مسيرة وصاروخا دقيقا، واصفا الاعتداء بـ «الممنهج» وأوضحت جداول نشرتها الدفاع السعودية أن موقع بقيق استهدف بـ 18 طائرة مسيرة فيما وجهت 4 صواريخ إلى هجرة خريص، وسقطت 3 صواريخ قبل وصولها إلى الهدف.

​ وأعلن الحوثيون، السبت الماضي،  مسؤوليتهم عن الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي أرامكو في «بقيق وهجرة خريص» في المنطقة الشرقية للسعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، العقيد تركي المالكي، إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيين، إيرانية الصنع من طراز «أبابيل».

أخبار ذات صلة:

  1. محمد بن سلمان: هجمات أرامكو اختبار حقيقي للإرادة الدولية
  2. روحاني: الهجوم على أرامكو السعودية مجرد «إنذار»
  3. بومبيو وولي العهد السعودي يبحثان التصدي لإيران
  4. حاتمي معلقا على اتهام إيران بهجوم أرامكو: الرد سيكون حاسما
  5. إيران: إنهاء حرب اليمن هو الحل وإلقاء اللوم علينا لن يغير الواقع
  6. الحوثيون يتوعدون: أرامكو لا تزال في مرمانا
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...