غرفة عجمان تشارك بـ15 مشروعا في معرض الإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

0

نون عجمان – محمود علام   

شهد ملتقى ومعرض الإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مشاركة واسعة في دورته الأولى التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات وافتتحت فعالياتها أمس في مركز العين للمؤتمرات بمدينة العين تحت رعاية وبحضور سمو الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين.

وجاءت مشاركة غرفة تجارة وصناعة عجمان بجناح ضم تحت مظلته 15 مشروعا من المشاريع القائمة في إمارة عجمان وسط حضور متميز لرواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. لأكثر من  200 عارض من أصحاب الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. من مختلف مناطق دولة الإمارات.

وأكد سعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان، خلال افتتاح فعاليات المعرض أن غرفة عجمان حريصة على المشاركة في المعارض المتخصصة في ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الأمر الذي يوفر منصات لتسليط الضوء على منتجات وخدمات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتعرف على آليات تمويلها وخطط التوسع وخلق فرص عمل وتعزيز القدرة التنافسية لتلك المشاريع.

وأشاد السويدي بتوجيهات القيادة الرشيدة للجهات المعنية الاتحادية والمحلية بتوفير حزم التسهيلات المقدمة لمجتمع رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والعمل على زيادة المقومات اللازمة لنمو أعمالهم واستدامتها مؤكدا على الدور الهام لمعرض الإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في نسخته الأولى لاسيما في ظل الحضور اللافت للجهات الحكومية المعنية بتطوير المشاريع الخاصة ومشاركة أكثر من 200 عارض من أصحاب المشاريع ، مثمناً جهود غرف الدولة في زيادة التوطين في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارها المساهم الأكبر في اقتصاد الدولة.

حضور الفعاليات المصاحبة

من جانبها كشفت جميلة كاجور مدير إدارة تنمية الأعمال الوطنية في غرفة عجمان، أن المعرض يشارك فيه 15  من أصحاب المشاريع الرائدة في إمارة عجمان للتعريف بمنتجاتهم والترويج لها وتبادل الخبرات والعمل على فتح آفاق التعاون والشراكات مع أصحاب المشاريع، مشيدة بأهمية الفعاليات المصاحبة للمعرض من ورش عمل متخصصة.

وأكدت أن غرفة عجمان تضع على رأس أولويات خطتها الإستراتيجية تحفيز رواد ورائدات الأعمال والمقبلين على تنفيذ مشاريع خاصة من خلال تقديم الدعم الممكن من توجيه واستشارات ودراسات ودورات وورش عمل متخصصة بالتعاون مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة إلى جانب تنظيم اللقاءات والمعارض المتخصصة والمشاركة في المعارض المحلية والدولية الموجهة لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وكان عبدالله غرير القبيسي نائب مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي قد أشاد في كلمته خلال افتتاح الملتقى إلى أن الفعاليات الاقتصادية والملتقيات التجارية بشكل عام، تعتبر منصة تفاعلية هامة تلعب دوراً هاماً في جمع المهتمين من تجار ومستثمرين وشركات وجهات حكومية من مختلف القطاعات الاقتصادية تحت سقف واحد لإتاحة الفرصة لصناع القرار والمهتمين للتفاعل المباشر ولتبادل الآراء وإبرام اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم وعقد الصفقات والعقود التجارية المختلفة، مؤكداً أن الفعاليات تلعب دوراً محورياً في تنمية وتطوير التبادل التجاري بين الدول ودعم الاستراتيجيات الوطنية من خلال منصات العرض الوطنية.

كما أكد القبيسي أن دولة الإمارات تميزت إقليمياً ودولياً بسرعة بناء قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل المعايير، وبناء شراكات إستراتيجية مع الدول المتقدمة، وتطوير شراكات قوية مع القطاع الخاص، ما ساهم في بناء منظومة متكاملة بهدف الإنتاج التجاري عبر الأنشطة الاقتصادية المتعددة التي أصبحت التكنولوجيا الذكية أساساً لها، ما يجعل المستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً للدولة. ووفقاً للمؤشرات الإحصائية فقد بلغت نسبة مساهمة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة نحو 53% خلال عام 2018، بحسب تقرير الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، متطلعين إلى زيادة هذه النسبة إلى نحو 60% بحلول عام 2021.

ويغطي معرض الإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة 2019 أغلب الأنشطة التجارية في دولة الإمارات والعاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصناعة والمصارف والسياحة والفنادق والطاقة والتصميم والأزياء والأدوية والمعدات الطبية، والخدمات اللوجستية والتموين الغذائي ومجالات التعليم.

وشهدت أعمال الملتقى جلسات وورش عمل شارك فيها العديد من الجهات الحكومية والخاصة، تناولت الحديث حول أهمية دعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومن ذلك منصة خدمات سوق أبوظبي العالمي لخدمات أصحاب ورجال الأعمال، قدمها سوق أبوظبي العالمي، حيث تم التعريف بمنصة سوق أبوظبي العالمي والخدمات المقدمة لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This