غدا بدء سريان حظر التدخين في أماكن العمل بالسعودية

 نون وكالات   

حظرت وزارة العمل السعودية، التدخين في أماكن العمل، ضمن حزمة من القرارات التي تعتزم تنفيذها غدا السبت.

وقالت صحيفة «تواصل» إن القرارات المزمع تنفيذها كان الوزير أحمد بن سليمان الراجحي قد اعتمدها في وقت سابق لتنظيم سوق العمل في المملكة، ووجه ببدء تطبيقها اعتباراً من مطلع السنة الهجرية الجديدة 1441.

ويلزم قرار حظر التدخين داخل أماكن العمل في الشركات والمؤسسات، أصحاب العمل بتضمين حظر التدخين في أماكن العمل في أدلة المنشأة الرسمية الموجهة للعاملين والزوار، والإعلان عن ذلك في أماكن ظاهرة حمايةً لسلامة وصحة العاملين والزوار وحفاظاً على الممتلكات والبيئة، على أن تخضع المنشآت المخالفة للعقوبات المنصوص عليها.

وكانت مدينة الملك فهد الطبية، قد أصدرت تحذيرا لمستخدمي السجائر الإلكترونية، مشيرة إلى أنهم يواجهون مخاطر صحية، لافته إلى أن السجائر الإلكترونية، عبارة عن جهاز يسمح باستنشاق النيكوتين على هيئة بخار، بدلًا من الدخان، مشيرة إلى أنها تقوم بتسخين السائل المحتوي على النيكوتين والمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى.

وتابعت  قائلة: «النيكوتين يتسبب في رفع ضغط الدم، وإفراز هرمون الأدرينالين، كما يزيد معدل ضربات القلب واحتمالية الإصابة بنوبة قلبية، عندما يتم استنشاقه، مضيفة أن السجائر الإلكترونية تمثل خطورة كبيرة على الحوامل والأجنة، وتؤدي إلى إدمان مادة النيكوتين، حيث تعرقل تطور وبناء الدماغ عند الأجنة، ويمكن أن تؤدي للإصابة بمرض رئوي نادر يُسمى التهاب القصيبات المسدودة.

وأضافت مدينة الملك فهد الطبية «نصف ساعة رياضة يوميا تقلل حدة الرغبة في التدخين، كما يمكن طلب المساعدة الطبية للتعرف على بدائل النيكوتين للجسم بصورة مؤقتة، إضافة إلى أن الدعم المعنوي يكون عامل حفز في هذه الحالة».

 

موضوعات ذات صلة:

  1. السعودية تحدد موعد إعتماد حظر التدخين في أماكن العمل
  2. دراسة: النعناع والشوكولاتة يساهم فى الاقلاع عن التدخين
  3. لهذه الأسباب النساء لا يقلعن عن التدخين
  4. التدخين السلبي يهدد حياة الحوامل وأطفالهن
  5. دراسة: التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بفقدان السمع
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This