صور.. البرلمان العربي يؤكد رفضه التام للتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية

نون القاهرة    

أعلن رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رفض البرلمان العربي التام لكل التدخلات الإقليمية والخارجية  في الشؤون العربية، خاصة من قبل إيران التي تتدخل في شؤون الدول العربية وتقدم الدعم للميليشيات الانقلابية في اليمن بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال السلمي، إن البرلمان العربي أعد ( وثيقة التضامن العربي لمواجهة التحديات )، معربا عن أسفه الشديد لعدم وجود موقف عربي موحد للتعامل ولرفض هذه التدخلات الإيرانية أو التركية مشيرا في هذا الصدد لتحفظ ثلاث دول عربية على قرار عربي يرفض  التدخل العسكري التركي في شمال شرق سورية.

واستعرض الدكتور مشعل السلمي، في محاضرة له في الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم الاثنين، تحت عنوان «دور البرلمان العربي في المحافظة على الأمن القومي العربي» التهديدات والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، وفى مقدمتها استمرار الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وكذلك التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية خاصة من قبل إيران وتركيا .

أخبار ذات صلة:

  1. مكتب البرلمان العربي يُقر عدد من مشاريع القوانين العربية الموحدة
  2. البرلمان العربي يرفض قرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان والحريات في الجزائر
  3. البرلمان العربي يوجه التحية للشعب الفلسطيني لصموده على أرضه والدفاع عن مقدساته
  4. البرلمان العربي يحمل إيران مسؤولية تبعات قرارها باعتماد سفير للحوثيين
  5. البرلمان العربي يُوجه رسائل إلى آبي أحمد ورئيس البرلمان الإثيوبي بشأن سد النهضة
  6. البرلمان العربي يُدين بشدة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأكد السلمي في محاضرته ،أن رؤية البرلمان العربي لمفهوم الأمن القومي تنطلق من شمولية الأمن العربي سياسيا واقتصاديا وامنيا وثقافيا واجتماعيا وفكريا ، مؤكدا أن موضوع الأمن القومي العربي بند دائم على أجندة عمل البرلمان خلال الفترة الراهنة .

وعدد رئيس البرلمان العربي، مصادر تهديد الأمن القومي وقال انه يأتي في مقدمتها الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية، وتصاعد وتيرة التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والعمل على إطالة أمد الصراعات والنزاعات في المنطقة العربية .

وأضاف أن 70% من جهود البرلمان العربي مخصصة لنصرة القضية الفلسطينية والقدس حيث أعتمد البرلمان شعار دوراته «القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين»،  كما وضع البرلمان ثلاث خطط عمل لنصرة القضية الفلسطينية منها خطة دعم القدس للتعامل مع تداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي والتصدي للضغوط الأمريكية على بعض الدول لنقل سفاراتها إلى القدس المحتلة.

وأكد  أن تحرك البرلمان العربي مع الجامعة العربية وباقي الأطراف المعنية لتحجيم أثار القرار الأمريكي بشان الاعتراف بالقدس، حيث وجه البرلمان 399 رسالة مكتوبة لـ9 برلمانات إقليمية وإلى برلمان وطني في  193 دولة حول العالم للتصدي للقرار الأمريكي، وحث الدول على عدم نقل السفارات إلى القدس، وأوضح أن البرلمان نجح بالتنسيق والتشاور مع الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية المعنية من التصدي للتغلغل الإسرائيلي في إفريقيا وتأجيل عقد القمة الإفريقية – الإسرائيلية التي كانت مقررة في توجو مؤخرا، إلى جانب إفشال محاولات إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي .

كما استعرض رئيس البرلمان العربي جهود البرلمانية لدعم مسار التسوية السياسية في عدد من الدول العربية خاصة في اليمن وسورية ورفض الإجراءات الأمريكية بشأن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان ،والأوضاع في ليبيا والاحتجاجات الشعبية في لبنان والعراق إلى جانب دعم حقوق مصر والسودان في مياه نهر النيل والتضامن معهما في هذا الشأن ، وجدد السلمي دعمه لجهود السودان لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية الراعية للإرهاب .

ودعا رئيس البرلمان العربي لضرورة إنشاء محكمة عدل عربية لتكتمل منظومة أضلاع العمل العربي المشترك التنفيذية ممثلة بالحكومات العربية والتشريعية ممثلة بالبرلمان العربي والقضائية ممثلة بمحكمة العدل .

وقدم المحاضرة وزير خارجية مصر الأسبق السفير نبيل فهمي، وأدارتها عضو مجلس النواب المصري النائب أنيسة حسونة، وشارك في الندوة بعد المحاضرة، لفيف من كبار الشخصيات الفكرية والسياسية والإعلامية والأكاديمية وعدد من السفراء المعنيين .

 

  tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...