بالتعاون مع جايكا والمركزي التونسي
صندوق النقد العربي ينظم دورة «تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة»

 نون – تونس   

 افتتحت صباح اليوم الاثنين، دورة «تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة» التي تنظّم برعاية البنك المركزي التونسي، في مدينة تونس خلال الفترة من 12 – 16 نوفمبر 2018، ومشاركة معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

تستهدف الدورة الاحاطة بالمواضيع ذات الصلة بتطوير أعمال ونشاطات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تلعب دوراً هاماً في عجلة النمو الاقتصادي في جميع الدول لا سيما الدول ذات الاقتصادات الناشئة والنامية، حيث أنها تشكل حوالي 90% من مؤسسات الاعمال، وتسهم بحوالي 33% من الناتج المحلي وما يزيد عن نصف الصادرات.

إن المهنية التي تتمتع بها تلك المؤسسات وكذلك المرونة والتجاوب مع التغيرات تجعلها قوة دفع للنمو الاقتصادي، كما أن فرص العمل التي تخلقها تعمل على رفع مستوى معيشة الافراد في الدول النامية والمتقدمة على السواء، وتوظف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة جزءاً هاماً من القوى العاملة.

عليه فإن توفير التمويل وبتكلفة معقولة على درجة كبيرة من الأهمية لهذا القطاع حتى ينمو. لتحقيق هذا الهدف لا بد من تطوير البنية التحتية للأسواق بحيث تكون دافع للمؤسسات المالية للاتجاه نحو تمويل هذا القطاع وبعائد مجزي على التمويل.  كما توفر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فرصة مميزة لمؤسسات التمويل وتشكل دافعاً لهذه المؤسسات لتطوير منتجات تمويلية تتناسب مع احتياجاتها، إضافة إلى قدرتها على توفير فرص العمل، إذ تساهم في إيجاد 4 من بين كل 5 فرص عمل جديدة.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...