رئيس أوكرانيا الجديد يعلن استعداده للحوار مع دونباس

نونوكالات                            

أكدت أوكرانيا استعداها للحوار بشأن وقف النزاع في دونباس شرق بلاده، مشيرا إلى أن الحوار بهذا الخصوص يجب أن يبدأ من إعادة الأسرى الأوكرانيين.

وأوضح الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، في كلمة امام جلسة برلمان البلاد بعد توليه منصب الرئيس رسميا، اليوم الاثنين: “إن التاريخ ليس عادلا. نحن لسنا من شن هذه الحرب، لكن يجب علينا أن نضع حدا لها. ونحن جاهزون للحوار. لكنني أعتقد أن أول خطوة لإطلاق هذا الحوار ستكمن في إعادة كل الأسرى الأوكرانيين”.

وأضاف : “سألوني مرارا ما الذي يمكن أن أعمله من أجل وقف إطلاق النار؟ وهذا السؤال غريب. وعلى ماذا أنتم مستعدون، يا أوكرانيين، من أجل حياة أقربائكم؟ على ماذا؟ يمكنني التأكيد أنني جاهز لعمل كل شيء لوقف مقتل أبطالنا. وأنا لست خائفا من اتخاذ قرارات صعبة. وأنا جاهز لفقدان شعبيتي وعند الحاجة فأنني جاهز للتضحية بمنصبي من أجل إحلال السلام”.

وأشار إلى أن ذلك بدون فقدان أراضينا، أبدا.

وأكد على ضرورة إعادة “الأراضي المفقودة”، مشيرا إلى أن “القرم ودونباس هي أراضي أوكرانية، وفقدنا ليس أراضينا فحسب، بل والناس، وهذا هو أهم بكثير”.

وأضاف أن سكان دونباس وشبه جزيرة القرم “ليسوا غرباء بالنسبة لأوكرانيا”.

هذا وأعلن زيلينسكي عن قراره حل برلمان البلاد، داعيا إياه في الوقت ذاته لاتخاذ عدد من القوانين العاجلة وخاصة حول إقالة رئيس هيئة الأمن الأوكرانية والمدعي العام ووزير الدفاع، وذلك خلال الشهرين القادمين.

 

 

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...