دراسة .. توتر الحوامل يصيب الأجيال القادمة باضطرابات الشخصية

0

حذرت دراسة بريطانية من تعرض النساء للتوتر خلا فترة الحمل، لما يسببه من تهديد للجنين بالإصابة لأمراض اضطراب الشخصية، ف مرحلة الثلاثين من عمره.

وأوضحت نتائج الدراسة المنشورة في الدورية البريطانية للطب النفسي، أن الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم للتوتر الشديد خلال الحمل، أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية بعدل 9.53 أضعاف، من أولئك الذين لم تواجه أمهاتهم أي توتر أو ضغوط.

أما الأطفال الذين تعرضت أمهاتهن لمستويات معتدلة من التوتر كانوا عرضة للإصابة باضطراب الشخصية بنسبة أربعة أضعاف عاشت أمهاتهن فترة الجمل في راحة نفسية.

وشملت ضمن مجتمعات  الدراسة، نساء حوامل يعشن في مدينة هلسنكي، في فنلندا، وولد أطفالهن بين عامي 1975 و1976، وتم سؤالهن عن بشأن مستويات التوتر والإجهاد العقلي التي عايشوها خلال فترة الحمل.

وعندما بلغ هؤلاء الأطفال سن الثلاثين، رُصدت كافة تشخيصات اضطرابات الشخصية لديهم، وكانت هناك 40 حالة في المجمل، جميعها حالات خطيرة تنطوي على الخضوع للعلاج في المستشفى.

وفي هذا السياق أوضحت الدكتورة ترودي سينيفيراتني، رئيسة كلية الصحة النفسية لفترة الحمل والولادة، في الكلية الملكية للأطباء النفسيين، في تصريحات صحفية أن الحمل يمكن أن يكون فترة مرهقة لذلك فإن النساء الحوامل يحتجن للدعم.

وأكدت أهمية دعم النساء في المنزل والعمل، خلال فترة الحمل وإعطائهن استراتيجيات للتكيف عندما يتعرضن للتوتر، قائلة : «إنهن بحاجة إلى أن يتعلمن الراحة، وأن يطلبن الدعم ويتحدثن إلى شخص ما عن شعورهن».

أخبار ذات صلة

  1. للحوامل.. احذرن تناول جرعة زائدة من الحديد خلال أول 3 شهور
  2. للسيدات الحوامل ..الزيت المقلي يضر بالأجنة
  3. الصداع النصفي معركة تخسرها الحوامل
    
  4. تحذيرأممي: الموت يهدد مليون امرأة يمنية
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This