اخترنا لكدوشة فنية

حنان أبو الضياء تكتب: أمير كوستوريتسا.. منجز أعماله على موسيقى دقات قلبه

أمير كوستوريتسا رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الحاصل على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان مرتين له تجربته الشخصية الخاصة جدا، والتي استطاع فيها المزاوجة بين السينما والموسيقى، حيث تغلب على الزمن بالعمل والموسيقى وكل ما له علاقة بالحياة من رياضة بدنية وفكرية فهو يرى أن للموسيقى أثر كبير في حياته وهي الأساس الذي بني عليه. فالعمل على الموسيقى والسينما يأخذ أبعادًا متقاربة؛ المخرج كيرساوا كان ينجز أعماله وفق موسيقى دقات قلبه.

أمير كوستوريتسا يؤمن أنه أذا لم تمتلك الحياة بكل تفاصيلها وروحها خلال عملية الخلق فإنك تخاطر لتخسر المعركة. وأن العمل على تقديم فيلم سينمائي يتم تحت ضغط كبير جدًا بكل تفاصيله وعناصره دون استثناء. كل شيء يبدأ عندما تبدأ الكاميرا بالدوران. البداية دائمًا واحدة ولكن العمل يبدأ عندما يبدأ إعصار الإبداع؛ وعليك التفكير كيف ستدخل الإعصار.

يرى أمير كوستوريتسا أن السينما هي عملية متعبة بالنسبة لاختيار النص، لأن خلق فيلم هو شيء مختلف تماماً عن اختيار النص، حيث الصورة والإمكانيات البصرية تلعب دورًا أساسيًا في الإقناع والخصوصية، النص والشخصية هي مراحل أولية لصناعة الفيلم، لأن المتغيرات التي تصادف عملية الإخراج قد لا تناسب ما خطط له، ومع ذلك السينما عملية موحدة وواحدة.

كوستوريكا المولد في سراييفو (1945)، هو من المجموعة القليلة المنضمة إلى الدائرة الضيقة من المخرجين الذين فازوا بجائزة السعفة الذهبية عن أفضل فيلم مرتين وكان قد سبق له عام 1981، وحصل على الاسد الذهبي عن فيلمه هل تذكر دوللي بيل؟،وفي عام 1988 حصل على جائزة أفضل اخراج من مهرجان كان عن فيلمه (زمن الغجر) Time of the Gypsies وقد رشح الفيلم ايضًا لجائزة السيزار الفرنسية.

المخرج امير كوستاريكا درس السينما في أكاديمية السينما في براغ وعمل في التلفزيون اليوغسلافي ثم عمل فترة من الزمن مدرسًا في معهد الفنون المسرحية في سيرجيفو، وكون فرقة موسيقية وشارك فيها بالعزف كلاعب جيتار وذهب مع الفرقة في جولة طويلة.

وفي عام 1993 حصل على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه (حلم اريزونا) Arizona Dreams وفي عام 1995 حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه (تحت الأرض) Underground؛ وفي عام 1998 حصل على الأسد الفضي كأفضل مخرج من مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم (قط أسود قط أبيض) ورشح فيلمه (الحياة معجزة) للحصول على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان.

وفيلم تحت الارض من نوع أفلام الدراما والكوميدى إنتاج عام 1995. يعرض قصة يوغسلافيا الملحمية تبدأ من الحرب العالمية الثانية وحتى الحروب اليوغسلافية. عرض الفيلم في دور العرض بالنسخة التي مدة عرضها 163 دقيقة، بينما الفيلم عرضه ثلاث ساعات وعشرين دقيقة ولكنه اضطر لتقصير الفيلم بناء على طلب المنتجين المشاركين.

بدأ تصوير الفيلم في خريف 1993 واستمر بشكل متقطع حتى أوائل ربيع 1995. كان لمؤسسة راديو وتلفزيون صربيا المملوكة للدولة دور صغير في تمويل الفيلم، واستخدم الفيلم معدات الجيش اليوغوسلافي المستأجرة.

تشمل الموسيقى التصويرية للفيلم موسيقى جوران بريجوفيتش ومشاركة تشيزاريا إيفورا.

رأى النقاد في الشخصيات ماركو وبلاكي على أنها «مثالية المخرج كوستوريكا»  للصرب المحاصرين من قبل التاريخ والأشرار الآخرين وقيامهم بأفعال يائسة، بينما الشخصيات الجبانة في الفيلم هم الكروات والبوسنيون، الذين اختاروا الخيانة والتعاون.

طوال التسعينيات، تعرض كوستوريكا كثيرًا للهجوم من قبل المثقفين الفرنسيين برنار هنري ليفي وآلان فينكي لكراوت في وسائل الإعلام الفرنسية بسبب خيارات حياته المهنية، وبشكل عام تبنى الاثنان وجهة النظر القومية الرسمية لمسلمي البوسنة عن كوستوريكا على أنه “خائن عبر إلى جانب العدو وبالتالي أدار ظهره لمدينته وجذوره العرقية وامته حصل الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1995، التي تعتبر أعلى تكريم في المهرجان. وتم اختيار الفيلم باعتباره المدخل الصربي لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 68، ولكن لم يتم قبوله كمرشح، وأيضًا ترشح لأفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز إندبندنت سبيريت الثالث عشر بعد ما يقرب من 3 سنوات من فوز الفيلم بالسعفة الذهبية، لكنه خسر.

أما فيلمه قطة السوداء، القطة البيضاء، فيلم كوميدي صربي رومانسي وحاز الفيلم على جائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج في مهرجان البندقية السينمائي شخصيات الفيلم تتحدث في الغجر، الصربية، والبلغارية.

شخصية ماتكو ديستانوف، مهرب ومربح صغير من طائفة الروما ، يعيش مع ابنه المراهق زاري في منزل متداع بالقرب من نهر الدانوب في شرق صربيا بالقرب من بلغاريا. لديه خطط لسرقة قطار كامل من الوقود المهرب. للحصول على قرض من شأنه أن يدعم السرقة ، قام بزيارة زارى، وهو رجل عصابات قديم على كرسي متحرك، وهو صديق قديم لزاريج ديستانوف، والد ماتكو وجد زاري. يرسم ماتكو تفاصيل الوظيفة مع حليف يُدعى دادان، وهو رجل عصابات ثري يعيش بالمرح ويشخر المخدرات ويمتلك حريمًا ويتلاعب بالقنابل اليدوية ويغش في لعب القمار. ومع ذلك ، فإن دادان يتخطاه مرتين ويخطئ في الصفقة من خلال إعطاء ماتكو مشروبًا مخدرًا، وتنفيذ المهمة بينما يكون ماتكو فاقدًا للوعي. ماتكو غير قادر على سداد قرضه، لذلك أبرم دادان صفقة يسفر بموجبها عن الدين إذا تزوج زاري من أفروديتا  وهي نادلة تعمل في مؤسسة تديرها جدتها من روما، وتنتظر الرجل الذي تحلم به. يُجبر دادان أفروديتا على الزواج من خلال غمرها في بئر، بينما تعلم زاري لأول مرة بمخطط الزواج منه من إيدا، التي سمعت دادان وماتكو يخططان لها في المطعم الذي تعمل فيه. في غضون ذلك، يقوم زاري بإخراج زاريج من المستشفى الذي يحتجز فيه بمساعدة فرقة غجرية. يواجه جراج بيتكا مشاكل خاصة به، حيث يريد أن يتزوج أحفاده، بما في ذلك العملاق جراج فيلكا الذي يبلغ طوله ستة أقدام.

يتحمل الاثنان على مضض حفل الزفاف الذي أقيم في منزل ماتكو ، والذي يرفض دادان تأجيله على الرغم من الوفاة المفاجئة الظاهرة لزريج. لم يكن من المفترض أن يقاموا حفل زفاف أثناء الحداد ، لكن دادان قرر تأجيل إعلان الوفاة، لذلك يخفي ماتكو وزاري جثة زاريج، معبأة بالجليد،والعروس تهرب في منتصف الحفل ، ويلاحقها دادان ، وماتكو ودادان المقربون.

أما فيلمه وقت الغجر فيلم درامي يوغوسلافي عن الجريمة والفانتازيا صدر عام 1988 للمخرج أمير كوستوريتسا. صدر الفيلم باللغتين الرومانية والصربية الكرواتية، ويروي قصة شاب روماني يتمتع بقوة سحرية يتم خداعه للانخراط في جرائم صغيرة. يعتبر على نطاق واسع أحد أفضل أفلام المخرج أمير كوستوريتسا. اختير الفيلم باعتباره الإدخال الرسمي اليوغوسلافي لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والستين، ولكن لم يتم قبوله كمرشح.

يعيش بيرهان مع جدته خاتيدزا وأخته العرجاء دانيرا وعمه الفاسق مردزان. تملك الجدة قوى خارقة للطبيعة وقد ورث بيرهان، من جدته، بعض قدرات التحريك الذهني البسيطة. يريد بيرهان الزواج من فتاة تدعى أزرا، لكن والدتها لا توافق، حيث أن بيرهان هو الابن غير الشرعي لجندي سلوفيني كان على علاقة مع والدة بيرهان الراحلة. يأتي أحمد، شيخ الغجر، إلى القرية مع أشقائه. مردزان يخسر ملابسه وهو يلعب الورق مع أشقاء أحمد، ويعود إلى بيته يائسًا من أجل المال حتى يتمكن من السداد، ويتهم الجدة بإخفاء المال عنه. يتم استدعاء خاتيدزا لاستخدام قدراتها لإنقاذ روبرتو ابن أحمد المريض، وهو ما تفعله خاتيدزا، التي تقترح صفقة مع أحمد لدفع ثمن علاج ساق دانيرا في مستشفى في ليوبليانا. يذهب بيرهان مع دانيرا، ويوعد جدته بعدم تركها، لكن أحمد يسأل أين سيبقى ويقنعه بالذهاب إلى ميلانو. كان بيرهان يريد كسب المال بصدق، ولكنه يبدأ في سرقة الأموال بتوجيهات من أحمد.

يعود بيرهان لبيته وبحوزته المال ليجد أزرا حامل وتريده ان يتزوجها، ويغضب بيرهان ويرفض الاعتراف بالجنين ويشترط ان تبيع الطفل عن ولادته ليتم الزواج. يصاب بيرهان بخيبة أمل أيضاً عندما يكتشف أن البيت، الذي وعد أحمد ببنائه، لم يتم بناؤه على الإطلاق. تكشف أزرا، في ليلة زفافهما، أن الطفل هو طفلهما، وقد حملت به عندما مارسا الحب في عيد القديس جورج. تموت أزرا، التي لا تزال ترتدي فستان زفافها، بعد أن أنجبت الطفل. يغادر أحمد مع الطفل، الذي أطلقوا عليه أيضًا أسم بيرهان، ويقوم فريق أحمد بتربيته.

يقضي بيرهان أربع سنوات في البحث عن الطفل، ويجده ويعلن انه يعترف بابوة الطفل. يهاجم بيرهان مكان إقامة أحمد ويقتله مستخدماً قواه في التحريك الذهني. كما أنه يقتل أشقاء أحمد، لكنه قتل بدوره على يد زوجة أحمد الجديدة. توزع الجدة المشروبات، في الجنازة، على الجميع ويخرج بيرهان الصغير، وينظر من النافذة إلى والده المتوفى، ويكسر الزجاج ويسرق العملات الذهبية التي وضعت على عيني والده. يلاحظه الجار زابت، ويتبعه تحت المطر، بينما يهرب الطفل مختبئًا تحت صندوق. كان زابت على وشك اللحاق به، ولكن يبدو أن لديه أفكار أخرى، حيث يتوقف عن البحث، ويبدأ بالركض نحو الكنيسة المجاورة.

أما فيلمه مع أيقونة السينما الإيطالية مونيكا بيلوتش On the Milky Road فعرض فى مهرجان فينسيا السينمائي؛ وجسدت مونيكا بيلوتشى فى الفيلم دور عميلة سرية من أب صربى وأم إيطالية، تطاردها الأجهزة السرية وتحاول الإيقاع بها، وتقع فى حب رجل يبيع الألبان ويطعم الأفاعى.

قصة الفيلم بها جزء حقيقى يستند على أحداث واقعية إلى جانب خيال المؤلف. وهو من سيناريو مخرج الفيلم كوستوريكا وابنته دونيا. وإلى جانب عمله كمخرج سيلعب كوستوريكا دور البطل الرئيسى.الفيلم قدم باللغة الصربية، وتم تصويره فى صربيا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا. وهو بطولة مونيكا بيلوتشى وأمير كوستوريكا وناتاشا وسلوبودا ودافور يانييتش. ومن إنتاج شركة BN Films وشركة Pinball London. وكان من المفترض طرحه بعنوان «الحب والحرب»، لكن المخرج غير اسمه إلى «On the Milky Road».

أما فيلم حلم أريزونا 1993 بطولة جوني ديب ، جيري لويس ، فاي دوناواي ، ليلي تايلور و فينسنت جالو.

حيث يحلم أكسل بإسكيمو ان يصطاد سمك الهلبوت النادر ويعيده إلى عائلته في كوخ الإسكيمو. يقنع بول ابن عم أكسل أكسل من وظيفته في وضع علامات على الأسماك في مدينة نيويورك إلى أريزونا. لحضور حفل زفاف عمه ليو على امرأة أصغر منه بكثير. يحاول عمه إقناعه بالبقاء بشكل دائم وتولي أعمال العائلة الخاصة ببيع سيارات كاديلاك. يقاوم أكسل في البداية، لكنه قرر أن يجربها. يواجه أكسل امرأتين غريبتين: إيلين، وهي امرأة كانت تحلم دائمًا ببناء آلة طيران، وابنتها غريس. التي تغار من إيلين وتحلم بقتل نفسها والتقمص كسلحفاة. تقرر إيلين المساعدة في تحقيق أحلامها. بينما يبني هو وإلين الآلة يومًا بعد يوم، تبدأ جريس في تدمير الغريب. ثم يعيد أكسل البناء. وصل ليو وبول إلى منزل إيلين وجريس لتشجيع أكسل على العودة، لكن إيلين تهددهما ببندقية. أكمل وإلين الآلة واختبروها، لكنها تحطمت في شجرة.

ثم يقرر أكسل أن يخرج كل من إيلين وجريس من بؤسهما، لكن لا يمكنهما الاستمرار في ذلك. لدى جريس فكرة أن تلعب معه لعبة الروليت الروسية. كان أكسل خائفًا في البداية، لكنه في دوره الثاني يسحب الزناد عدة مرات. البندقية لا تطلق. يأتي أكسل وإلين وجريس إلى عرض بول للمواهب. قرر أن يلعب دور كاري جرانت من الشمال إلى الشمال الغربي مع مشهد منفضة المحاصيل الشهير. حصل بول على النتيجة 1. ثم اقتربت منهم خطيبة ليو لتقول إن هناك شيئًا ما خطأ في ليو. يدرك أكسل أن ليو يحتضر ويستدعي سيارة إسعاف لكن ليو يموت.

في اليوم السابق لعيد ميلاد إيلين بعد بضعة أشهر، عاد أكسل وبول أخيرًا إلى منزل إيلين وغريس. إيلين غاضبة من أكسل لعدم اتصالها بها لكنها تسامحه. في اليوم التالي في عيد ميلاد إيلين، أعطيت إيلين طائرة كهدية. يحتفل الأربعة بعيد ميلاد إيلين بفوزهم على البنياتا ، لكن عاصفة تقاطعتهم. بينما يجف الآخرون في الداخل، تظل جريس بالخارج لتحرير سلاحفها. وتطلب منهم انطلقوا للعب تصعد أكسل مع جريس لتلف الهدايا حيث تعطي أكسل كرة أرضية ، وتخبره أنها تريده أن يمتلك العالم. أخبر أكسل جريس أن إيلين قد تغيرت وأنه لم يعد يحبها بعد الآن. لقد وعد جريس بالذهاب إلى ألاسكا.

يتحدث أكسل وإلين وجريس وبول عن الأخلاق التي يريدون أن يموتوا بها. تقول جريس إنها ستنام وستصعد إلى الطابق العلوي. مرتدية نوبة بيضاء وقبعة محجبة. أثناء خروجها، رآها أكسل وإلين من النافذة وهربا إلى الخارج في محاولة لمنعها. تطلق غريس النار على نفسها ، ويدمر صاعقة طائرة إيلين. في وقت ما بعد وفاة جريس، اقتحم أكسل متجر كاديلاك المهجور في العم ليو في الليل. وذهب للنوم فوق سيارة كاديلاك مع قطة كان لديها للتو فضلاتها. ينتهي الفيلم يصطادون سمك الهلبوت ويناقشونه. يطير من أيديهم إلى شروق الشمس.

وهناك فيلم معجزة الحياة Life Is a Miracle درامي صربي شارك في مهرجان كان السينمائي عام 2004 . و حصل الفيلم على ترشيح لجائزة النسر الذهبي عام 2005 لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

يبدأ الفيلم في الوقت الذي تم فيه الانتهاء من بناء خط سكة حديد. يربط بين المناطق الجبلية في شرق البوسنة وغرب صربيا في عام 1992. انتقل لوكا، وهو مهندس صربي ، إلى البوسنة من بلجراد مع زوجته غير المستقرة عقليًا، جادرانكا، ولعب كرة القدم. نجل، ميلوش، لتشغيل محطة للسكك الحديدية ويكون بمثابة تصريف الأعمال. يعمل لوكا على التحضير لافتتاح السكة الحديد بينما يحاول ميلوش أن يصبح لاعب كرة قدم محترف مع فريق بارتيزان. منغمسًا في عمله تمامًا وأعمه التفاؤل الطبيعي. لا يزال لوكا أصمًا أمام هدير الحرب المستمرة على نحو متزايد ، التي اندلعت في كرواتيا وتهدد بالانتشار.عندما ينفجر الصراع ، يُحرم ميلوش من مكانه في ملعب كرة القدم عندما يتم تجنيده في الجيش الصربي. في نهاية المطاف، لوكا يتلقى الأخبار التي ميلوش اتخذت أسير حرب . يعتبر لوكا أنه انتحار، لكن أحد معارفه المنتفعين يعرضه على صباحها، وهو مسلم بوسني اختطفه كرهينة.

ينوي لوكا استبدال صباحها بميلوش، لكنهما يقعان في الحب بعد إجبارهما على الفرار إلى عمق الأراضي التي يسيطر عليها الصرب. عندما تم ترتيب عملية تبادل أسرى فرضتها الأمم المتحدة أخيرًا. حاول لوكا وصباحا الهروب إلى صربيا في محاولة لعبور نهر درينا. لكن صباحها أصيب على يد قناص بوسني بعد جلوس القرفصاء للتبول خلف شجرة. تمكنت ممرضات الجيش بصعوبة من إنقاذ حياة صباحها، وتم استبدالها بميلوش، مع سجناء آخرين. عاد جارنكا أيضًا، وتم لم شمل الأسرة في منزلهم القديم، لكن لوكا مريضة بالحب. يستلقي أمام القطار، ولكن عندما يتوقف القطار لتجنب الركض فوق بغل، يتضح أن صباح على متنه، وركوبهما على البغل.

اما مارادونا للمخرج كوستوريكا فهو فيلم وثائقي عن حياة لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا، من عرض الفيلم الوثائقي لأول مرة في مهرجان كان السينمائي 2008.

ومن أفلام السير الذاتية الهامة  فيلمه أفقر رئيس في الدنيا (El Pepe, Una Vida Suprema)‏ هو فيلم وثائقي لعام 2018 بطولة رئيس أوروجواي السابق (والمقاتل السابق في حرب العصابات) خوزيه موخيكا. تدور الفرضية حول حياة خوسيه «بيبي» موخيكا وإرث آخر رئيس لأوروجواي. وقد نال الفيلم الثناء والنقد على حد سواء.

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا

–  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

زر الذهاب إلى الأعلى