جمارك دبي تحصد 3 جوائز عالمية خلال الربع الأول لعام 2019

نون دبي – محمود علام     

حققت دائرة جمارك دبي عددا من الانجازات خلال الربع الأول من العام الجاري منها فوزها بثلاث جوائز عالمية هي: جائزة الرئيس «فئة تصميم الخدمات» من مؤسسة «ذا أوبن جروب» العالمية في مؤتمر الابتكار والتميز، عن منظومة «التصميم المؤسسي» التي طورتها الدائرة. كما فازت بجائزة كاتليست (Catalysts) الحصرية ضمن فئة« Government CIO» التي تُعنى بتبنّي الابتكارات في قطاع تقنية المعلومات والتحول الرقمي، حيث تم تسليم الجائزة خلال قمة «مستقبل تقنية المعلومات 2019».

ونالت الدائرة كذلك الجائزة البلاتينية – فئة الريادة في المسؤولية المؤسسية المجتمعية خلال فعاليات قمة وجوائز المسؤولية المؤسسية المجتمعية الحادية عشرة 2019 في ماليزيا.

كما تم نشر وتسلم أول بحث علمي مُحَكَّم للدائرة والذي تم عرضه ومناقشته خلال مؤتمر الجمعية العالمية لإدارة الابتكار الاحترافي في عاصمة الابتكار في اليابان مدينة فكوكا بعنوان: «الابتكار التوجيهي من خلال الاستفادة من قوة رأس المال البشري والمعرفة».

وأكد أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن الدائرة قد توجت جهودها في ترسيخ المبادئ الثمانية لدبي ووثيقة الخمسين، بتحقيق أداء قياسي خلال الربع الأول من العام الجاري كما حصلت الدائرة على العديد من الجوائز العالمية في الابتكار والتميز، مشيراً إلى أن الدائرة أطلقت مبادرات لتحفيز قطاع الأعمال والتجارة ما ينعكس إيجابا على تحسين الاقتصاد وتحسين حياة الناس.

وأشار مصبح إلى أن  جمارك دبي حققت أعلى النتائج في متوسط محاور مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية، والذي تم الإعلان عنه منتصف شهر مارس الماضي ،واشتمل تقرير المؤشر على نتائج أداء الخدمات لثلاثين جهة حكومية مختلفة، وتضمن مراجعة شاملة لأكثر من 10,000 مؤشر فرعي ومقاييس أخرى مرتبطة بالخدمات.

وقال: تأتي هذه الإنجازات المحققة لتواكب استعداداتنا المكثفة لاستقبال زوار وعارضين معرض إكسبو 2020 حيث تم توفير خدمات جمركية مبتكرة وقناة خاصة بهم لتسهيل أعمالهم وشحن بضائعهم، مؤكداً على سعي جمارك دبي لتكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وضمن إنجازاتها أطلقت جمارك دبي جائزة المرأة الجمركية الرائدة تحت شعار« الثُريا » وتهدف إلى إلقاء الضوء على إسهامات المرأة العاملة وتشجيعها وتحفيزها لإحداث نقلة نوعية في السعادة الوظيفية وتطوير وتعزيز التنافسية الإيجابية بين جميع موظفات الدائرة بمختلف مستوياتهن الوظيفية ، وتشمل الجائزة في إصدارها الأول 10 فئات مختلفة منها المرأة القيادية الرائدة، المرأة الجمركية الرائدة في المجال الميداني، المرأة الرائدة في المجال الإداري، (المرأة الرائدة في المجال التقني، الفني، التخصصي)، المرأة الجمركية الجديدة، المرأة المبتكرة، الجندي المجهول، المرأة الرائدة في استشراف المستقبل، المرأة الرائدة في البحث العلمي ، فئة التكريم الخاصة.

كما شهدت الشهور الأخيرة احتفالية خاصة أقيمت بمتحف دبي وفي حضور مسؤولي الهيئة الاتحادية للجمارك كرمت فيها جمارك دبي 15 شركة جديدة، بمناسبة انضمامها إلى عضوية برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، وتسلمها شهادات مشغلين اقتصاديين معتمدين، ليصل إجمالي أعضاء البرنامج إلى 55 شركة.

كما وقعت الإمارات اتفاقيات اعتراف متبادل مع دول أعضاء في البرنامج العالمي، كان آخرها خطة عمل اتفاق الاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، بين الإمارات والصين في ديسمبر 2018 ، وتمثل هذه الخطة خطوة مهمة في مسيرة تعزيز العلاقات الجمركية الثنائية بين الإمارات والصين، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول للإمارات.

كما نظمت جمارك دبي عدداً من الفعاليات المتنوعة بمناسبة شهر القراءة الوطني بواقع 13 فعالية شملت الموظفين والمسافرين، كما تم توزيع 3000 كتاب في مجالات مختلفة منها (أساسيات علم الإدارة، إدارة التسويق، إدارة الأعمال الإلكترونية، أخلاقيات العمل التجاري، التخطيط الاستراتيجي في العمل، كيف تجعل الإبداع عملياً) على زوار دبي وموظفي الدائرة.

وفي إطار خطط التطوير نفذت جمارك دبي حزمة من الأنظمة والتطبيقات الذكية لتسهيل الإجراءات وتحفيز التجارة وإسعاد المسافرين ومنها تطبيق الإفصاح المبكر الذكي” الذي يهدف إلى اختصار الوقت اللازم لإفصاح القادمين إلى دبي عبر مطارات الإمارة عن مقتنياتهم، ما يختصر وقت عبورهم لإنهاء الإجراءات الجمركية من 25 دقيقة إلى أقل من 5 دقائق.

وكذلك مشروع «النظام الذكي لرصد ومتابعة السفن والرحلات» لتمكين الموظفين المختصين في الدائرة من رصد حركة البضائع بحراً وجواً.

كما تعمل الدائرة حالياً على مشروع ضخم لتعزيز التجارة الالكترونية والاستفادة بحصة جيدة من السوق العالمي في هذا القطاع.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...