تعرف على المناخ المتوقع لمكة والمدينة خلال موسم الحج

نون واس   

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، التقرير المناخي للحالة المناخية السائدة والمتوقعة لمكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر ذي الحجة لعام 1440هـ .

وأوضحت الهيئة أنه من خلال تحليل البيانات المناخية التاريخية خلال المدة (1985م إلى 2018م) يمكن وصف مناخ هاتين المدينتين على النحو التالي :

–  طقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار يميل نسبياً للاعتدال ليلاً.

–  ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة أحياناً، وقد سبق وأن سجلت مكة المكرمة أمطاراً بلغت كمياتها 46.2 ملم، والمدينة المنورة 39.6 ملم حسب المعلومات التاريخية لهذه المدة.

رؤية أفقية جيدة تنخفض في بعض الأوقات لأقل من 4 كم بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار .

ومن مخرجات التوقعات المناخية لشهر ذي الحجة لهذا العام يتوقع  احتمالية هطول الأمطار، هذا الموسم، حول المعدل الطبيعي على مكة المكرمة والمدينة المنورة.

احتمالية عالية لارتفاع معدلات درجات الحرارة السطحية المتوقعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة عن المعدل الطبيعي، وقد تسجل درجات الحرارة العظمى في منتصف الأربعينيات، ومع نسب الرطوبة المرتفعة المتوقعة فقد تكون درجات الحرارة المحسوسة عالية جداً.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه إضافة إلى احتمالية وجود الحالات الجوية المتطرفة كالارتفاعات العالية بدرجات الحرارة والموجات الحارة، فإن هذه الحالات لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى، بل يتم التوقع بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية) التي تبث في موقع الهيئة.

تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...