بدء المناظرات التلفزيونية قبل الانتخابات الرئاسية في تونس

0

نون أف ب   

تنظم تونس ابتداء من اليوم السبت، ولثلاث أمسيات مناظرات كبرى بين المرشحين الستة والعشرين، قبل ثمانية أيام من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في مبادرة ديمقراطية لا مثيل لها في العالم العربي.

العملية التي قدمها مروجوها بصفتها «الحدث» الأبرز خلال الحملة الانتخابية و«نقطة تحول» في الحياة السياسية في تونس التي انطلق منها حراك الربيع العربي، تعمل منذ أسابيع على تعبئة وسائل الإعلام السمعية البصرية العامة والخاصة، فضلاً عن منظمة غير حكومية متخصصة في الحوار السياسي.

قُسم المرشحون للتناظر على ثلاث أمسيات « تسعة السبت وتسعة الأحد وثمانية الاثنين»  لمدة ساعتين ونصف الساعة لكل مناظرة تحت عنوان «الطريق إلى قرطاج.. تونس تختار»، وسيبث البرنامج على إحدى عشرة قناة تلفزيونية بما في ذلك قناتان عامتان وعشرون إذاعة.

ويشارك في مناظرة اليوم السبت، عدد من أبرز المرشحين من أصحاب «الوزن الثقيل» ومن بينهم المرشح الإسلامي عبد الفتاح مورو وأول رئيس تونسي ما بعد الثورة منصف المرزوقي ورئيس الوزراء السابق مهدي جمعة والناشطة المعارضة للإسلاميين عبير موسي، وحتى … كرسي فارغ لرجل الأعمال المثير للجدل نبيل القروي، المرشح الذي أودع السجن بتهم غسل الأموال.

ودرس المنظمون إتاحة مشاركته في النقاش عبر الهاتف من زنزانته، لكن القرار متروك للقضاء.

وتنظم المناظرات في مقر قناة «الوطنية» التونسية العامة، ويجلس خلالها المرشحون على شكل دائرة نصفية على مقاعد اختيرت على أساس القرعة وفي الوسط صحفيان يديران الحوار.

يطرح الصحفيان الأسئلة «التي لم يُحدد عددها» وأعدها صحفيون واختيرت بالقرعة مساء أمس الجمعة، كما اختير المرشحون الذين سيُطلب منهم الرد عليها.

وسيعطى لكل متحدث 90 ثانية للإجابة ويمكن السماح له بالحديث مرة ثانية أو مقاطعته. وفي نهاية البرنامج، سيكون أمام كل مرشح 99 ثانية لتوضيح الخطوط العريضة لبرنامجه، وسيكون في الإجمال لدى كل مرشح 15 دقيقة للحديث خلال البرنامج.

 

أخبار ذات صلة:

  1. «الطريق إلي قرطاج».. مناظرات تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة في تونس
  2. هيئة الانتخابات التونسية ترفض 66 طلب ترشح للاستحقاقات الرئاسية
  3. الاتحاد الأوروبي يخصص بعثة لمراقبة الانتخابات الرئاسية في تونس
  4. غدا.. انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في تونس  
  5. بالأسماء.. القائمة النهائية لمرشحي انتخابات الرئاسة التونسية
  6. تونس..«القروي» يخوض الانتخابات الرئاسية من محبسه
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This