انفجار يشعل النيران بمصفاة نفط في عدن

 نون رويترز    

 تبذل قوات الدفاع المدني اليمني جهودا مضنية لإخماد حريق بمصفاة نفط في مدينة عدن اليوم الجمعة، نجم عن انفجار وقع قبله بساعات، وفق ما ذكرت شركة تدير المصفاة.

ولا يزال سبب الانفجار مجهولا، ولم ترد تقارير عن وقوع ضحايا.

وفي سياق منفصل، ذكرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية اليوم الجمعة، نقلا عن بيان للتحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن أن التحالف دمر مركزا تابعا لحركة الحوثي لتوجيه الطائرات المسيرة.

وفي يوم الخميس أفادت وسائل إعلام سعودية وحوثية بأن طائرات مسيرة تابعة للجماعة المتحالفة مع إيران هاجمت عرضا عسكريا للجيش اليمني في محافظة لحج مما أدى لسقوط عدد من القتلى.

وتخضع عدن لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض حربا ضد الحوثيين منذ أربعة أعوام تقريبا بدعم من التحالف الذي يحظى بدعم أمريكي.

وفي نوفمبر /تشرين الثاني، أعلن الحوثيون وقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ على السعودية والإمارات وحلفائهما اليمنيين، لكن التوتر تزايد في الآونة الأخيرة بشأن كيفية تنفيذ اتفاق السلام الذي أبرم برعاية الأمم المتحدة.

واتفق الحوثيون والحكومة المدعومة من السعودية على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، وعلى سحب القوات في محادثات سلام جرت في السويد في ديسمبر /كانون الأول بعد جهود دبلوماسية استمرت عدة أشهر وضغوط غربية.

لكن تنفيذ الاتفاق وهو أول انفراجة في جهود السلام خلال خمسة أعوام، شهد جمودا في ظل اختلاف الطرفين على الجهة التي ستتولى السيطرة على الحديدة بعد الانسحاب.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بهجوم الخميس ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وقال روبرت بالادينو نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان «إن الهجوم ينافي روح (اتفاق) وقف إطلاق النار (في الحديدة)، والتقدم الذي أحرز الشهر الماضي في محادثات السلام التي جرت بالسويد.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...