انطلاق مهرجان «الإحساء المبدعة» بالسعودية

 نون القاهرة   

في قلعة أمانة الإحساء التراثية، انطلق مساء أمس، مهرجان «الإحساء المبدعة» للحرف اليدوية والفنون الشعبية، الذي تنظمه أمانة الإحساء ويستمر حتى 30 مارس الحالي.

جاء المهرجان امتداداً لِنَيل محافظة الإحساء لعضوية الانضمام لشبكة المدن الإبداعية العالمية بمنظمة اليونسكو العالمية، في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية كأول مدينة خليجية والثالثة عربياً.

ويأتي المهرجان ضمن منظومة أهداف موسم الشرقية الرامية إلى التعريف بالتراث والحضارة العريقة التي تختزنها المنطقة، ونقلها إلى الأجيال القادمة، كما يُعَدُ موسم الشرقية، فرصة قيّمة للتعريف بتاريخ الإحساء العريق والأنشطة الشعبية القديمة.

يعرض المهرجان 40 حرفة يدوية تروي قصصاً وحكايات حياة الإحساء المتوارثة عبر مئات السنين، لينتهي المطاف عبر «البيت الإحسائي» الذي يجسد واقع الحياة القديمة الإحسائية، المشتملة على حياة الأسرة القديمة بمقتنياتها وآثارها.

كما يمارس العديد من شباب وفتيات الإحساء الحرف اليدوية النابعة من التراث القديم، ليسجل المهرجان حضورًا واضحًا في المشهد الاجتماعي والاقتصادي في الإحساء، وتحقيق الهدف في رفع ثقافة المحافظة على الحرف اليدوية، والقيمة التراثية التي تحملها سجلات تاريخ الإحساء.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...