الطاقة الذرية: زيادة سرعة تخصيب اليورانيوم بمفاعل «نظز الإيراني»

نونوكالات                                        

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن اعتزامها زيادة غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” النووي، حسبما افادت قناة روسيا اليوم فى خبر عاجل لها صباح اليوم الاربعاء.

أكد  المتحدث باسم المنظمة عباس كمالوندي: “سنزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي”، مشيرا إلى أن “مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغم”.

وأوضح أن “تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمائة لا تحتاج أكثر من يومين”.

وافاد بأنه  “لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي. إذا أرادت الدول الأوروبية تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك”.

وتعتبر هذه المحطة  أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران. وتعمل المحطة منذ فبراير2007، في مخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تطالب إيران بوقف تخصيب اليورانيوم.

وكما انها تتكون المنشأة من ثلاثة مبان كبيرة تحت الأرض، قادرة على تشغيل ما يصل إلى 50 ألف جهاز طرد مركزي. ويتم ضخ غاز سداسي فلوريد اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي، التي تفصل معظم النظائر الانشطارية لليورانيوم (U-235).

وتنتج محطة نطنز اليورانيوم منخفض التخصيب، الذي يحتوي على ما يتراوح بين 3 بالمئة و4 بالمئة من تركيز U-235، وهو ما يمكن استخدامه لإنتاج وقود لمحطات الطاقة النووية، لكن يمكن تخصيبه أيضا إلى مستوى الـ 90 بالمئة اللازم لإنتاج أسلحة نووية.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...