الصين تندد ببيع الولايات المتحدة حوالي 66 طائرة حربية إلى تايوان

نون-وكالات                           

أعلنت السلطات الصينية منددة ببيع الولايات المتحدة 66 طائرة حربية من نوع “أف-16” إلى تايوان، وتعهدت بفرض العقوبات على الشركات الأمريكية الضالعة في بيع هذه الطائرات.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية جنج شوانج خلال مؤتمر صحفي: “ستتخذ الصين كافة التدابير الضرورية لحماية مصالحها، ومن ضمنها فرض العقوبات على الشركات الأمريكية الضالعة في عملية بيع الأسلحة إلى تايوان”.

وأشار إلى أن: “مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تشكل انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية”، من غير أن يوضح طبيعة العقوبات المزمع فرضها.

وسبق أن أعلنت الخارجية الصينية في يوليو الماضي أن “مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان ألحقت الأذى بسيادة الصين وأمنها القومي وتشكل انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية”.

وأوضح البيان أنه “من أجل حماية المصالح الوطنية ستفرض الصين عقوبات على الشركات الأميركية الضالعة في عملية بيع الأسلحة إلى تايوان”.

وأعلنت واشنطن تباعا الموافقة على صفقات لبيع أسلحة بقيمة تربو على 10 مليارات دولار لتايوان تتضمن 66 طائرة مقاتلة من طراز F-16 ودبابات أبرامز وصواريخ ستينغر ومعدات متعلقة، ما اعتبرته الصين “تعديا خطيرا على القانون الدولي”.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This