السويد تعلن مواصلة التجارة مع إيران والانضام لـ« INSTEX»

نون-وكالات 

أكد السفير السويدي لدى روسيا، بيتر إريكسون، أن بلاده تعتزم في مواصلة التجارة مع إيران، ولذلك تنوي الانضمام إلى نظام INSTEX لتسوية الحسابات المالية مع إيران.

وقال  إريكسون: “كما أفهم فهناك 3 دول فقط انضمت إلى هذا النظام وهي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، لكن هذا النظام سيكون متاحا بالنسبة  لأعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي. وكما أعرف فإن السويد تنوي الانضمام إليه. ونريد أن نواصل تجارتنا مع إيران ونؤيد الاتفاق النووي معها”.

وأوضح  أن التجارة مع طهران تطورت بشكل جيد خلال العام الأول بعد اتخاذ خطة الأعمال الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، مؤكدا أن ستوكهولم تأمل في تطبيع الوضع في هذا المجال.

وكما اتخذت فرنسا وألمانيا بريطانيا بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران قرارا حول إنشاء آلية مشتركة لتسوية الحسابات مع إيران (“INSTEX”). وأعلن الأمينة العامة للخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، هيلغا شميد، بعد اللقاء حول الاتفاق النووي الذي جرى في يونيو الماضي في فيينا أن استخدام الآلية قد بدأ. ومن المرحلة الأولى كان من الضروري أن تضمن هذه الآلية توريد الأدوات والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية. أما إيران فتسعى أيضا إلى تأكيد حقها في توريد النفط وذلك على خليفة العقوبات الأمريكية.

وأشار  نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إلى  فرص إنقاذ اتفاق إيران النووي سترتفع حال فتح آلية “INSTEX” لدول ثالثة وتنفيذ صفقات  النفط الإيراني.

موضوعات ذات صلة 
  1. محادثات إيرانية إماراتية حول الأمن البحري
  2. إيران تعلن إنهاء حفر 41 بئرا نفطياً
  3. محكمة إيرانية تقضي بإعدام عمدة طهران السابق
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This