الرئيس العراقي يدعو أمير قطر لبناء منظومة علاقات مشتركة

0

نون وكالات   

وجه الرئيس العراقي، برهم صالح، دعوة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ببناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية، والعربية-الإقليمية.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس العراقي في بيان صادر عنه اليوم الخميس، إن صالح بحث مع آل ثاني في الدوحة “تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة”.

وأضاف المكتب الإعلامي، أن “الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، والتأكيد على سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين”.

كما أكد صالح، حسب البيان، أن “العراق يسعى إلى إقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب من دون استثناء كما يحرص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة وليست ساحة للصراع”، داعيا قطر إلى “بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والعربية – الإقليمية بما يحقق المزيد من التفاهم والحوار البناء ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها”.
وذكر البيان أن آل ثاني جدد من جانبه “موقف بلاده الداعم للعراق سياسيا وأمنيا”، مؤكدا “الرغبة الجادة بتطوير العلاقات الأخوية” بين الطرفين، مشيرا إلى أن “قطر تقف الى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة”.

ومن جهتها ذكرت وكالة “قنا” القطرية أنه “تم خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمار والبنية التحتية والسياحة وإعادة الإعمار في العراق”، كما شهد اللقاء “تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

ودعا الرئيس العراقي أمير قطر لزيارة العراقفِي ختام الجلسة، وقد رحب آل ثاني بالدعوة.

وكان صالح قد وصل إلى العاصمة القطرية الأربعاء في زيارة رسمية على رأس وفد يضم كلا من: وزير الخارجية، محمد الحكيم، ووزير التخطيط، نوري الدليمي، بالإضافة إلى وزير التجارة، محمد العاني، ووزير الثقافة، عبد الأمير الحمداني.

والجدير بالذكر أن الزيارة جاءت ضمن جولة إقليمية واسعة يجريها صالح منذ تقلده منصبه مطلع أكتوبر الماضي.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...