البرلمان العربي يعد إستراتيجية عربية موحدة للتصدي للتدخلات الإقليمية

 نونالقاهرة   

يعقد البرلمان العربي ندوة هامة بعنوان «نحو بناء إستراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي» بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 17 يونيو الجاري.

يفتتح الندوة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي ويستعرض المستجدات الخطيرة التي تستدعي وجود إستراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي وضرورة مواجهة المطامع الاستعمارية والمشاريع العدوانية والتهديدات الإقليمية بإستراتيجية عربية، كما سيلقي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة في الجلسة الافتتاحية للندوة.

وسيشارك في الندوة نخبة بارزة من الوزراء والبرلمانيين والسياسيين والخبراء العرب، وحضور رؤساء لجان الشؤون السياسية والعلاقات الدولية في المجالس و البرلمانات العربية ورؤساء أقسام العلوم السياسية في عدد من الجامعات العربية.

ستشهد الندوة تقديم أربعة أوراق عمل تُغطي محاور الندوة الأربعة (العلاقات العربية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والعلاقات العربية مع الجمهورية التركية، والعلاقات العربية مع دول الجوار الإفريقي، والعلاقات العربية مع دول الجوار الأوروبي)، سيقدمها نخبة رفيعة المستوى من الوزراء والسياسيين والخبراء العرب وهم: معالي الوزير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق بجمهورية مصر العربية، معالي الوزير صالح حمد القلاب وزير الإعلام الأسبق بالمملكة الأردنية الهاشمية، الدكتور محمد بن صقر السُّلمي رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية بالمملكة العربية السعودية، والدكتور محمد تاج الدين الحسيني الأكاديمي والباحث السياسي ورئيس منتدى 21 للحوار والتنمية بالمملكة المغربية.

ويأتي عقد هذه الندوة الهامة استشعاراً من البرلمان العربي لخطورة التدخلات التي تقوم بها الدول الإقليمية في الشؤون العربية والتي وصلت إلى حد المساس بسيادة الدول العربية والتدخل في شؤونها الداخلية واستهداف أمنها والتعرض لمصالحها.

ويهدف البرلمان العربي من عقد هذه الندوة مناقشة الأسس والأهداف والأحكام التي ينبغي تضمينها في «الإستراتيجية العربية للتعامل مع دول الجوار الجغرافي»، من أجل بناء موقف وسياسة عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. البرلمان العربي: استهداف الحوثيين لمطار أبها الدولي جريمة حرب

  2. البرلمان العربي يُدين استهدف محطتي ضخ نفط سعودية بطائرات «درون»

  3. البرلمان العربي يُدين استهداف السفن التجارية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات 

  4. البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي باتخاذ قرار حازم لوقف العدوان على غزة

  5. البرلمان العربي يُدين انتهاكات الحوثيين السافرة بحق أعضاء البرلمان اليمني

  6. البرلمان العربي يدين الاعمال الإجرامية للحوثيين فى اليمن

تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This