الانفصاليون الجنوبيون يستعيدون السيطرة على عدن  

نون أ ف ب     

أعلن مسؤولون أمنيون اليوم الخميس، أن الانفصاليون الجنوبيون استعادوا السيطرة الكاملة على عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، في أعقاب اشتباكات مع القوات الحكومية التي كانت سيطرت على المدينة أمس الأربعاء.

وقال الناطق الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم لوكالة فرانس برس إن «قوات الحزام الأمني تسيطر على مدينة عدن بالكامل مع مداخلها».

فيما أكد مصدر أمني حكومي أن عدن تحت السيطرة الكاملة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، مشيرا إلى أن القوات الحكومية التي دخلت المدينة الأربعاء «انسحبت من عدن» إلى محافظة أبين المجاورة.

وكانت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا أعلنت أمس الاربعاء أنها استعادت السيطرة على عدن من أيدي الانفصاليين الذين كانوا سيطروا على المدينة الإستراتيجية في 10 اغسطس/ آب، بعد قتال عنيف.

وأضاف نزار هيثم أن قوات الحزام الأمني «بصدد الزحف نحو محافظتي أبين وشبوة» اللتين استعادتهما القوات الحكومية في وقت سابق هذا الأسبوع.

من جهته كتب هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي على تويتر اليوم الخميس «عدن بخير»، ونشر صورا له ولقادة جنوبيين آخرين يجولون في شوارع المدينة ويتفقدون المطار.

وتم استدعاء آلاف من عناصر قوات الحزام الأمني من مختلف أنحاء البلاد وبينها الحديدة لدعم المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن.

وأضاف بن بريك «لن نبقى في جبهات لتحرير الشمال من الحوثي والشمال يغزونا»، مشيرا إلى أن  قوات المجلس الانتقالي الجنوبي التي تقاتل المتمردين الحوثيين في الشمال استدعيت إلى الجنوب لشن معركة كبرى.

ويقاتل الانفصاليون الجنوبيون وقوات الحكومة معا في صفوف التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلد الفقير منذ 2014، ضمن نزاع جعل ملايين السكان في اليمن على حافة المجاعة.

وكان جنوب اليمن يشكّل دولة منفصلة عن الشمال حتى عام 1990.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. فيديو.. المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن بدء معركة المصير
  2. الانفصاليون الجنوبيون يسيطرون على قاعدتين عسكريتين قرب ميناء عدن
  3.  نداء عاجل من وزير الداخلية اليمني لقيادات الأجهزة الأمنية
  4. فيديو.. الجيش اليمني يستعيد مطار عدن الدولي
  5. المجلس الانتقالي الجنوبي يعترف بهزيمته في شبوة ويعد بالنصر
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This