الإعلام الرقمي العراقي: بيانات المواقع الالكترونية للمؤسسات الحكومية في خطر

باتت أغلب المواقع الإلكترونية للوزارات والمؤسسات الحكومية الرسمية في العراق، غير آمنة وبمكن اختراقها بسهولة،وفقاً لمركز الإعلام الرقمي العراقي.

وحذر المركز في تغريدة على «تويتر»، من إمكانية اعتراض البيانات التي يجري تداولها عبر هذه المواقع.

ونقلت «السومرية نيوز»، عن بيان للمركز، أن «فريق المركز قام بعمل فحص لجميع مواقع هذه الوزارات والمؤسسات، فوجد أن أغلبها لا يزال حتى الآن يستخدم بروتوكول نقل البيانات http الذي أصبح غير آمن ، ولا يمكن الوثوق به بأي شكل من الأشكال في تداول البيانات».

وبين المركز أن «من أبجديات حماية المواقع في الوقت الحالي، استخدام بروتوكول نقل البيانات الأمن https، وأشارت شركة «جوجل» منذ أكثر من عام إلى أنها ستلجأ لإظهار إشعار (غير آمن) على المواقع التي لا تستخدم بروتوكول https ، وتنصح غوغل مستخدمي هذه المواقع بعدم استخدام أي معلومات سرية لأنها ستكون عرضة للاختراق».

وأوضح المركز أن «بروتوكول تشفير البيانات يُعد أحد أهم العناصر الرئيسية في عالم الويب الحديث، والذي يعمل على توفير مصادقة وتشفير البيانات بين المستعرض والسيرفرات الخاصة بالمواقع، كما أن تطبيقه في الوقت الحالي بات أسهل من أي وقت مضى».

وأكد أن «مركز الإعلام الرقمي يمتلك قائمة بمواقع الوزارات والمؤسسات الحكومية غير المؤمّنة حاليا إلا أنه لن يكشف عن هذه المواقع من أجل منح فرصة للوزارات والمؤسسات لتأمينها، وسيمنحها شهرا اعتبارا من تاريخ نشر البيان لكي تراجع نفسها قبل أن ينشر قائمة بأسماء هذه المواقع».

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This