إيران تتهم أمريكا وإسرائيل والسعودية بـ«هتك حرمة» كربلاء والنجف 

 نون وكالات  

وجه جسيم أمير عبداللهيان، المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني، اتهامات إلى كلا من السعودية وإسرائيل وأمريكا باستهداف ديمقراطية وسيادة واستقلال العراق.

وقال عبد اللهيان، في تغريدة عبر حسابه الخاص على «تويتر»: إن «الثالوث الصهيو – أمريكي – السعودي یستهدف اليوم سلطة الشعب والسيادة والاستقلال العراقي»، موضحا أن «تنظيم «داعش» دخل إلى العراق متنكرا بزي الشعب العراقي، بدعم كامل من السفارة الأمريكية والسعودية ويستهدف هتك حرمة كريلاء والنجف».


وأضاف عبد اللهيان: «لا شك في أن كيد أعداء العراق سيعود إليهم، كما يرتد السحر على الساحر».

​ووجهت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق اليوم الخميس، رسالة احتجاج رسمية إلى العراق، على الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في مدينة النجف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي: «ندعو الحكومة العراقية إلى التعامل بمسؤولية وحسم وبشكل مؤثر مع المتسببين بالهجوم على القنصلية الإيرانية في النجف الأشرف وتخريبها»، وفقا وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية «إرنا».

أخبار ذات صلة:

  1. إيران تعلق على إحراق قنصليتها في النجف وتحمّل العراق المسؤولية  
  2. العراق.. المحتجون يضرمون النيران في القنصلية الإيرانية بالنجف

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أدانت، في وقت سابق، «الاعتداء على القنصلية الإيرانية في مدينة النجف وسط العراق، من قبل المحتجين العراقيين أمس الأربعاء».

واتخذت السلطات المحلية في مدينة النجف، إجراءات طارئة لمواجهة الاحتجاجات المحتدمة في المدينة، التي أسفرت عن إحراق مبنى القنصلية الإيرانية هناك.

وأعلنت قيادة شرطة محافظة النجف فرض حظر التجول في المحافظة، فيما أعلن المحافظ اليوم الخميس، عطلة رسمية، بعد تصاعد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في المدينة.

ويشهد العراق، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، وقتل ما لا يقل عن 350 شخصا منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

  tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...