أسرار حق الامتياز «الفرنشايز» في غرفة عجمان

نون عجمان – محمود علام   

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان صباح اليوم السبت، ورشة تدريبية حول حقائق وأسرار حق الامتياز« الفرنشايز» بالتعاون مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأكاديمية دبي لريادة الأعمال بحضور محمد علي الجناحي المدير التنفيذي لقطاع الترويج والاستثمار وجميلة كاجور مدير إدارة تنمية الأعمال الوطنية في غرفة عجمان ومحمد اليوسفي خبير مشاريع وزارة الاقتصاد، ومحمد إبراهيم الربيعان نائب رئيس مجلس الأعمال الكويتي وعدد من رواد ورائدات الأعمال.

وقدم المدرب فادي عوان من مجلس الأعمال الكويتي شرحا كاملا حول آليات وخطوات الحصول على مشاريع الفرنشايز، حيث أكد المحاضر على ضرورة التوجه لهذا القطاع الحيوي الذي تمثل نسبة نجاحه 90% أكثر من المشاريع الجديدة موضحا أن الفرنشايز أسرع وسيلة لنمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وخلال الورشة أكد محمد الجناحي أن غرفة عجمان حريصة على التعاون مع شركائها من الجهات الاتحادية والمحلية والخاصة في تنفيذ فعاليات وورش عمل تستهدف رواد ورائدات الأعمال، مشيراً إلى أهمية الورشة ودورها في التوعية بمجال حقوق الامتياز سواء لصاحب العلامة التجارية أو للمستفيد منها، لاسيما أن رواد الأعمال المواطنين لديهم مشاريع ناجحة ذات أفكار مبتكرة يمكن تنميتها مستقبلا لتكون علامات امتياز تجاري على المستويين المحلي والدولي.

كما قدم الخبير محمد اليوسفي عرضا حول أنشطة وأعمال البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهو الذراع التنفيذي لمجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد، واستعرض اليوسفي  مزايا البرنامج من تدريب وتطوير ودعم الأعمال والمشاركة في المعارض داخليا وخارجيا والتسويق والتمويل وتوفير المعلومات، موضحا أن البرنامج جاء ليكون دافعا لاستدامة ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارها المحرك الأساسي لاقتصاد الدولة، مؤكدا أهمية التعاون بين كافة الجهات لتقديم مختلف أشكال الدعم للدفع قدماً بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وخلال الورشة قدم محمد إبراهيم الربيعان نائب رئيس مجلس الأعمال الكويتي، عرضا حول الوكالات التجارية، وتعريفها وآليات الحصول على الوكالة التجارية والمحافظة عليها والتزامات الوكيل التجاري وتجربته الشخصية مع الوكالات التجارية، موضحاً أن الوكالات التجارية من أهم العوامل التي تدفع عجلة الاقتصاد نحو التطور والازدهار نظرا لتقدم الصناعات وطموح المستثمرين نحو إيصال منتجاتهم إلى كل مكان، وشرح للحضور أهمية لغة التواصل والقدرة على التفاوض والتسويق للمحافظة على الوكالة التجارية.

واشتمل حديث المدرب فادي عوان خلال الورشة على عرض واف لحق الامتياز «الفرنشايز» ومميزاته في توفير الوقت والمال وتعزيز المنافسة وتقليل المخاطر والقوة الشرائية وضبط الجودة وإدارة الأعمال بأفضل شكل، وإستراتيجية الخروج بدون خسائر.

كما أوضح المدرب للحضور أن الفرنشايز يتكون من «خطة إستراتيجية ودليل التشغيل والوثائق القانونية والخطة التسويقية» وشدد على أهمية التخطيط الاستراتيجي من خلال تحديد الأهداف والغايات والمنافسة وأنواع الفرنشايز وتحليل رسومه والتكاليف والخدمات.

وأوضح عوان أن الفرنشايز أسرع وسيلة لنمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن القطاع يشهد نموا سريعا في المنطقة ويعد قطاع الأغذية والمشروبات أكبر المستفيدين من الفرنشايز كما تعد الإمارات من أكبر أسواق الفرنشايز في المنطقة.

ومن جانبها أكدت جميلة كاجور أن غرفة عجمان تعتمد في خطتها المستقبلية تنظيم  عدد من الدورات والبرامج التي تصقل خبرات رواد الأعمال وتوجههم إلى الأنشطة الاقتصادية الأفضل بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للغرفة إلى جانب تنظيم المعارض المتخصصة والترويج للمشاريع والعلامات التجارية.

تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...