أستاذ حاسوب بجامعة «بيرزيت» يفوز بجائزة “شومان” للباحثين العرب

0
نون ــ وفا
حصد مصطفى جرار، أستاذ علم الحاسوب في جامعة بيرزيت ، بجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ37 لعام 2019.

وحصل  جرار على جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية، عن مشروعه محرك البحث للمعاجم العربية، في إطار موضوع “حوسبة اللغة العربية”، إذ يعتبر المشروع أول من نوعه عالميّاً، إذ يتيح للباحث استرجاع ترجمة ومترادفات ومعاني كلمة معينة من 150 معجماً عربيّاً ومتعدد اللغات.

وأوضح الأستاذ الجامعي، في بيان  صادر عن جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، أنه تم تطوير هذا المحرك خلال السنوات التسع الماضية، وفق المعايير والمقاييس الصادرة عن منظمة الشبكة العالمية، خاصة المعايير المتعلقة بأسلوب نشر البيانات على الانترنت، والمعايير المتعلقة بتمثيل وتبادل البيانات اللغوية.

وقال: «قمنا بحوسبة حوالي 150 معجماً عربيّاً ومتعدد اللغات، بعد ذلك قمنا بتوحيدها في قاعدة بيانات واحدة، تشمل معاجم لغوية تقليدية وحديثة، ومسارد مصطلحات، ومكانز مترادفات، ومعاجم ثنائية وثلاثية اللغة، وقواعد بيانات تصريفية واشتقاقية، وفي شتى المجالات العلمية والهندسية والطبية والتجارية والإنسانية. ويقدم محرك البحث ترجمات أدق بكثير من جميع المترجمات الآلية المتاحة».

يذكر أن عدد المرشحين لهذه الدورة ، كان 382 مرشحاً من الوطن العربي، وفاز بالجائزة 15 باحثاً ضمن حقول الجائزة، وهي 6 حقول، حيث يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان متغيران تختارهما الهيئة العلمية للجائزة.
أخبار ذات صلة:

  1. أول منصة سحابية لإدارة الموارد المؤسسية لقطاع الهندسة…
  2. البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن «يُنتج المياه…
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...
Share This