- أهم الأخبارالأخبار

«أبناؤنا في الخارج» بانتظار فك ألغاز وزارة التعليم المصرية

نون ـ القاهرة ـ محمـود زاهـر   

حالة من القلق تسيطر على أولياء أمور «أبناؤنا في الخارج»، الذين لم تبدد مخاوفهم تلك التصريحات «غير الرسمية» أو الخطاب الموجه من الدكتور طارق شوقي التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، إلى وزارة الخارجية، بشأن الامتحانات في الأعوام المقبلة.

انتظر أولياء الأمور كثيرًا إصدار بيان رسمي بشأن امتحانات أبنائهم، وماهية الحلول التقنية الجديدة التي تعكف الوزارة على دراستها للعام الدراسي الجديد 2019/2020، إلا أن وزارة التعليم عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، زادت الموقف غموضًا وإرباكًا وحيرة.

وقدم عدد من أولياء الأمور بعض المقترحات على وزير التعليم والمسؤولين عن هذا الملف، لتسهم في حل الموضوع دون تأثير سلبي، حرصًا منهم على مصلحة الطلاب وأسرهم في ذات الوقت، حيث يستند إلى أدوات نفس النظام الجديد في التعليم والامتحانات، مشيرين إلى أن النظام التعليمي الجديد يعتمد في أهم ركائزه على استخدام التابلت وبنك المعرفة والتفاعل معهما، ولذلك يقترحون أن يشتري الطالب المغترب التابلت بقيمته الفعلية، كما يتم توفير رقم كودي لكل طالب عبر إدارة «أبناؤنا في الخارج» بوزارة التربية والتعليم، يستطيع الطالب من خلال هذا الرقم مع الرقم القومي الدخول لبنك المعرفة وأن يكون هذا الرقم الكودي محدد الصلاحية بعام دراسي، بحيث لا يستطيع أحد استخدامه بعد العام الدراسي، ويجدد كل عام ولا يسمح بالدخول باستخدامه عبر جهازين في ذات الوقت أو إضافة بصمة الإصبع للتعريف وهو أمر يسهل تحقيقه.

كما اقترح أولياء الأمور أن يؤدي الطالب ـ عن طريق التابلت ـ امتحاناته الأربعة في كل عام، مع كافة أنشطته المطلوبة لحساب درجاته وفقًا للنظام الجديد كما هو الحال مع طلاب الداخل، على أن يرسلها بشكل إلكتروني إلى موقع الوزارة، إضافة إلى أن تكون اللجان في المدارس التي يؤدى بها الامتحانات حاليًا ببلد الاغتراب تحت إشراف كامل من السفارة أو القنصلية المصرية (المكتب الثقافي).

وكان وزير التعليم المصري، أكد عدم إجراء أي تعديلات في امتحانات «أبناؤنا في الخارج» من جانب الوزارة، مشيرًا  إلى أن الامتحانات سارية كما هي ولم يحدث أي تغيير على الإطلاق، كما دعا أولياء الأمور بقوله: «لا داعي للتساؤلات لأنه لم يتغير شيء من جانبنا».

إجابة الوزير المقتضبة جاءت ردًا على تساؤلات أولياء الأمور في الخارج حول وضع أبنائهم في الامتحانات بدءًا من العام الدراسي المقبل على جروب «معًا نستطيع» على تطبيق «واتس آب»، الذين طالبوه باستمرار إجراء اختبارات المرحلة الثانوية بالخارج، لأن الوقت يمر والكثير من الجاليات المصرية يحتاجون إلى قرار واضح بشأن وضع أبنائهم في العام القادم.

وأضاف أولياء الأمور أن عدم تحديد مصير أبنائهم بشكل واضح وعبر بيان رسمي من الوزير أو المتحدث الرسمي باسم الوزارة، يشكل عبئًا إضافيًا عليهم، في ظل قوانين الإقامات والرسوم الكبيرة التي تقع على كاهلهم.

وكانت حالة من القلق سيطرت على أعداد كبيرة من أولياء الأمور الطلبة المصريين بالخارج، الذين تقدموا بشكاوى واستغاثات متكررة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، عبر صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بتعديل قرار إلغاء امتحانات «أبناؤنا في الخارج»، بدءًا من العام الدراسي القادم 2019/ 2020، لطلبة الصف الأول الثانوي.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي ـ قبل أيام ـ رد على تساؤلات أولياء الأمور في الخارج حول وضع أبنائهم في الامتحانات بدءًا من العام الدراسي المقبل على جروب «معًا نستطيع» على تطبيق «واتس آب»، الذين طالبوه باستمرار إجراء اختبارات المرحلة الثانوية بالخارج، لأن الوقت يمر والكثير من الجاليات المصرية يحتاجون إلى قرار واضح بشأن وضع أبنائهم في العام القادم.

وأضاف أولياء الأمور أن عدم تحديد مصير أبنائهم بشكل واضح وعبر بيان رسمي من الوزير أو المتحدث الرسمي باسم الوزارة، يشكل عبئًا إضافيًا عليهم، في ظل قوانين الإقامات والرسوم الكبيرة التي تقع على كاهلهم في الخارج.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى