البرلمان العربي

وفد البرلمان المصري يزور السد العالي بأسوان

زار وفد من البرلمان المصري اليوم الجمعة، السد العالي في أسوان ، وذلك لمواصلة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، جولاتها الميدانية فى المحافظة ،يرافقها اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان.

و تفقد وفد لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان محطة كهرباء السد العالى، واستمع الوفد من بعض المهندسين والمسئولين لشرح تفصيلى عن السد العالى وتاريخ إنشائه وأهدافه، وعن تاريخ إنشاء محطة توليد الكهرباء، كما مر الوفد البرلمانى على مبنى رمز الصداقة المصرى السوفيتى.

وأكد بعض المسئولين الذين استقبلوا وفد البرلمان، أن السد العالى يولد كهرباء يتم الاستفاذة منها فى المشروعات الصناعية، كما ستستخدم فى المشروعات والمناطق الصناعية والمصانع التى يتم إقامتها حاليا أو المستهدف إقامتها الفترة المقبلة بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى.

والسدّ العالى هو سد مائى على نهر النيل فى جنوب مصر، وأنشئ فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وساعد السد كثيراً فى التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، ويستخدم لتوليد الكهرباء فى مصر، وطول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 مترا، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 مترا، وحجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من أسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائى يصل إلى 11 ألف متر مكعب من الماء فى الثانية الواحدة، وبدأ بناء السد فى عام 1960.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى