- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي أمير قطر بالدوحة

يصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، في إطار جولته الاستطلاعية بمنطقة الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يبحث ماتيس مع أمير قطر البلد الغني بالغاز والمستضيفة لأكبر وأهم القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة، الدور الإيراني في زعزعة أمن واستقرار الخليج، كما يبحثان الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله.

وتدعم قطر بعض الفصائل المقاتلة في سوريا وتتهمها بعض الأطراف الدولية بتقديم الدعم للجماعت الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، علاوة على استضفاتها مفتي الإخوان يوسف القرضاوي أبرز المحرضين على القتل والعمليات الانتحارية التي تحصد أرواح الأبرياء في المنطقة العربية، الأمر الذي تجرِّمه المواثيق الدولية.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الدفاع الأمريكي في ختام زيارته للمنطقة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية بدولة جيبوتي والتي ترابط على الناحية الغربية وتكتسب قاعدة جيبوتي أهمية خاصة في الفكر الاستراتيجي الأمريكي فهي تقع في الناحية الغربية من مضيق باب المندب، ما يمكِّن القوات الأمريكية من استهداف عناصر تنظيم القاعدة في اليمن بسهولة، بالإضافة إلى قربها من النشاط الكبير للجماعات الإرهابية في منطقة القرن الأفريقي وزادت أهميتها بعد قيام الصين بتدشين قاعدة عسكرية لها بجيبوتي على بعد 13 كيلومترًا من القاعدة الأمريكية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى