غير مصنف

مصر: نظام تعليمي جديد العام المقبل

تنتهي  وزارة التربية والتعليم من انشاء وتجهيز 100 ألف فصل قبل أغسطس القادم، وتستهدف الوزارة انشاء 300 مدرسة متميزة ضمن رؤية مصر الإستراتيجية 2030 بالتزامن مع تطبيق نظام تعليمى جديد ومتميز ابتداءاً من سبتمبر 2018.

قال طارق شوقى، وزير التربية والتعليم على هامش كلمته فى مؤتمر الشباب المنعقد فى الإسكندرية ، إن التعليم أحد الاهداف الثلاثة فى الرؤية الإستراتيجية لمصر عام 2030 ، مشيراً إلى أن فلسلفة نظام التعليم الجديد قائمة على إتاحة تعليم جيد لأكبر عدد من المهتمين بتلقى التعليم .

أضاف شوقى، أنه قد تم تسليم نحو 9 الاف 228 فصل ،وجارى تسليم 19.200 فصل ، وتم طرح 13 ألف فصل تمهيداً لتخصيصهم، و هناك 12 ألف فصل يعدون للطرح .

أوضح شوقى ، أن توزيع الفصول أهم من عددها حيث خصصت الوزارة 13 الف فصلاً لحل أزمة التكدس فى الفصول، و الفى فصل لإتاحة تعدد الفترات الدراسية، و 1500 فصل لإتاحة الخدمات التعليمية للمناطق المحرومة منها، و10 الاف فصل لإستيعاب طلبة رياض الأطفال و19 ألف فصل إحلال فصول قائمة .

وذكر أن الخطة تشمل إنشاء 300 مدرسة ذات مناهج مبتكرة موزعة على المدارس اليابانية، ومدارس المتفوقين و مدارس النيل على أن يصل كل منهم إلى 300 مدرسة بحلول 2030 .

أوضح شوقى، أن المدارس اليابانية وعددها 28 مدرسة ستسقبل الطلبة حتى الصف الثالث الابتدائى بدءًا من ستبمبر المقبل بعدد فصول يتراوح بين 11 و20 فصلاً .

وترتكز المدارس اليابانية فى نظامها على التعاون الفنى مع الجانب اليابانى لذلك ارسلت الوزارة 40 معلماً إلى اليابان للتدريب وحالياً يقومون بنقل خبراتهم لزملائهم خلال العطلة الصيفية، لافتاً إلى ان عدد هذه المدارس حتى الان .

وذكر أن عدد مدارس المتفوقين حالياً 11 مدرسة مستهدف الوصول بهم إلى 28 مدرسة حد أدنى واحدة لكل محافظة وهى قائمة على نظام يجمع أوائل الإعدادية المتميزون فى الرياضيات والتكنولوجيا فى مدارس داخلية لمدة 3 سنوات ويعتمد نظام تعليهم على المشروعات والإبتكارات .

أضاف شوقى، أن مدارس النيل تمتاز بمناهجها المصرية المبنية على قواعد اوروبية تحت إشراف جامعة كامبرديج البريطانية .

وأفاد شوقى، أن الوزارة تعكف على وضع نظام جديد مختلف يبدأ فى سبتمبر 2018 على فلسفة ومنهجية مختلفة تهتم ببناء الشخصية على أن تتخرج أولى دفعاته فى يونيو 2030 .

وذكر شوقى، أن الوزارة تعكف حالياً على تطوير المعلم أولاً وانها تستهدف تدريب نصف مليون معلم بعد أن انتهت من تدريب نحو 11 الفاً العام الحالى، بجانب التوسع فى بنك المعرفة وهو بوابة رقمية ستكون الأساس المعرفى للطلبة و المعلمين على السواء .

وشدد شوقى، على عدم إجراء أى تغييرات على نظام الثانوية العامة قبل إزالة كل المخاوف التى عبر عنها أولياء الامور فى مقدمتها مد فترة الثانوية ل3 سنوات، بما يضيف اعباء مالية و عصبية على الطلبة .

أوضح شوقى، أن النظام البديل المقترح للثانوية العامة سيكون تراكمياً وباسئلة واختبارات الكترونية وهدفه القضاء على الدروس الخصوصية .

أوضح شوقى أنه يجرى حاليا التواصل مع وزارة التعليم العالى للوصول الى النظام الامثل للتنسيق لكنه لن يدخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة سنوات من الان

وقال شوقى، أن نظام التنسيق رغم أنه الكترونى ولا يوجد بها عامل بشرى إلا أنه يعمم النتائج السيئة و يحرم الطالب من ملاحقة حلمه و يجبره على الالتحاق بما يريده التنسيق

وكشف شوقى، أنه يجرى حالياً عقد توأمة مع القطاع الخاص وجهات خارجية دولية لتدريب الطلبة وخلق برامج جيدة ترفع من جودة وإنتاجية التعليم الفنى،وكذلك رفع مجاميع الملتحقين بالتعليم الفنى مشيراً إلى أن عددهم أكبر من الملتحقين بالتعليم العام.

وشدد شوقى، على أهمية التعليم الفنى مؤكداً أنه فى أهمية التعليم العام نفسها إن لم يكن أكثر أهمية.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى