- أهم الأخباراخترنا لكنجوم وملاعب

محمد صلاح أسطورة قلبت موازين الكرة العالمية

جاء تألق النجم المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الانجليزي، كالصاعقة بالنسبة لكثير من عشاق كرة القدم في مختلف انحاء العالم، فقد تحول الفرعون من مجرد لاعب كرة يتميز بالسرعة في نادي المقاولون العرب المصري، وبالمهارة في بازل السويسري، والغير موفق في تشيلسي الانجليزي، ثم المتألق في فيورنتينا وروما الإيطاليين، إلى نجم فوق العادة وهداف وأحسن لاعب في «البريميرليج» هذا الموسم، بالإضافة إلى منافس على جائزتي الحذاء والكرة الذهبيتين.

فقط 40 مليون يورو، غيّرت ملامح فريق ليفربول الانجليزي كثيرا، بعد قدوم صلاح اليه مع بداية هذا الموسم قادماً من روما الايطالي، لتنعش امال وطموحات عشاق الريدز لاعتلاء منصات التتويج، حيث نجح الفرعون إلى قيادة الفريق إلى خوض نهائي دوري ابطال اوروبا والمقرر إقامته في الـ 26 من الشهر الجاري أمام ريال مدريد الاسباني.

وسجل محمد صلاح مع نادى ليفربول بمختلف المسابقات الإنجليزية والأوروبية هذا الموسم 43 هدفًا، ليحتاج إلى تسجيل 4 أهداف لمعادلة الرقم القياسى كأكثر لاعب يسجل أهدافًا لنادى ليفربول فى موسم واحد على مدار التاريخ، والذى يحمله الأسطورة إيان راش، برصيد 47 هدفًا موسم 1983- 1984.

اشادات 

ومابين الحديث عن رحيل صلاح بنهاية الموسم الى أحد الاندية الكبرى في اوروبا التي ترغب في التعاقد معه، وخوض نهائي البطولة الأوروبية، أثنى العديد من لاعبي العالم على محمد صلاح مشيدين بالمستويات المتميزة التي قدمها مع فريقه لتجعله ضمن قائمة اللاعبين العالميين بجانب الثنائي ليونيل ميسي نجم برشلونة وكريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد.

وقال فرانشيسكو توتى، أسطورة نادي روما السابق، فى تصريحات نقلها الموقع الرسمى لنادى ليفربول، أن محمد صلاح من «أفضل اللاعبين فى العالم، تألقه مع ليفربول لم يشكل مفاجأة بالنسبة لى، فهو يتدرب ويعمل بكل جدية، ويستمع دائماً لنصائح وتعليمات مدربيه، ويسعى دائماً للتطوير من مستواه».

وأضاف توتي «محمد صلاح من اللاعبين القادرين على صناعة الفارق فى أى وقت، ولا أستبعد أن يساهم اللاعب المصرى فى حصول ليفربول على لقب دورى أبطال أوروبا هذا الموسم».

وأشاد أسطورة نادي ليفربول وأحد أشهر اللاعبين في تاريخ النادي الإنجليزي، الأسكتلندي كيني دالجليش، بصلاح الذي يقدم مستويات لا غبار عليها خلال الموسم الحالي، حيث قال في تصريحات للقناة الرسمية لنادي ليفربول أن محمد صلاح صنع المفاجأة بما فعله في الموسم الحالي، مؤكداً «لقد خرج عن التوقعات».

كما رشح أليسون بيكر حارس مرمى منتخب البرازيل وروما الإيطالي، قبل مباراة فريقه بالأمس امام ليفربول، محمد صلاح للمنافسة على جائزة أفضل لاعب في العالم، حيث شبهه بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وقال أليسون، في تصريحات نقلها موقع «فوتبول إيطاليا»، «لعبت من قبل أمام ميسي اللاعب الأفضل في كرة القدم العالمية، صلاح بات يشبهه ومخيف للمنافسين مثله، وبإمكان المهاجم المصري هذا العام أن يكون ضمن أفضل ثلاثة لاعبين في العالم، وينافس على الكرة الذهبية، ولكن هذا سيتوقف على ما سيقدمه في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وكأس العالم مع منتخب بلاده».

ووصفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية محمد صلاح بأنه يكسر الحواجز الثقافية. وأشارت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، إلى أن إيمان لاعب المنتخب المصري وليفربول الإنجليزي بعقيدته وإظهاره لذلك، جعل منه رمزا ثقافيا واجتماعيا له أهمية. ففي الوقت الذي تحارب فيه بريطانيا تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا، عندما أدت سياسة الحكومة إلى إثارة «بيئة عدائية» ضد المهاجرين غير الشرعيين، لم يعد صلاح مجرد شخص مسلم من شمال إفريقيا مقبول اجتماعيا فحسب، بل أصبح معشوقا في بريطانيا.

الكرة الذهبية

قالت صحيفة «لاجازيتا ديللو سبورت» الإيطالية إن نهائى دورى أبطال أوروبا، بين ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، والمقرر إقامته في الـ 26 من الشهر الجاري، يجمع بين اثنين ضمن 3 مرشحين للفوز بجائزة «الكرة الذهبية» التى تمنح لأفضل لاعب فى العالم، وهما محمد صلاح نجم منتخب مصر وكريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال.

وفى السنوات الأخيرة، نجد أن التتويج بلقب دورى أبطال أوروبا هو كلمة السر فى حصول اللاعبين على جائزة «البالون دور» أو «الكرة الذهبية»، وحصل كريستيانو رونالدو على تلك الجائزة أعوام 2014 و2016 و2017، بعدما قاد ريال مدريد للحصول على لقب البطولة القارية، وكذلك ليونيل ميسى الذى حصل على تلك الجائزة أعوام 2009 و2011 و2015 بعدما حصل مع برشلونة الإسبانى فى تلك الأعوام على كأس دورى أبطال أوروبا.

وما يعزز فرص محمد صلاح فى المنافسة على حصد تلك الجائزة هو ابتعاد البرازيلى نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسى عن الملاعب لفترة طويلة بسبب الإصابة، وعدم تحقيق أية إنجازات مع نادى العاصمة الفرنسية باستثناء الحصول على بطولتى الدورى وكأس الرابطة بعد الخروج من دور الـ16 بمسابقة دورى أبطال أوروبا.

عشق الجمهور

ابتكرت جماهير ليفربول أغنية جديدة لمحمد صلاح، أشار فيها المشجعون إلى إمكانية اعتناقهم الدين الإسلامي في حال سجل اللاعب المصري المزيد من الأهداف.
وتقول كلمات الأغنية «إذا كان جيدا بما فيه الكفاية لي، إذ سجل المزيد من الأهداف، سأصبح مسلما مثله».

ارقام قياسية

– أفضل من سجل الأهداف بقدمه اليسرى في الدوري الإنجليزي:
بعد رباعية ليفربول الشهير في وست هام، كسر محمد صلاح رقما كان مسجلا باسم روبي فاولر، نجم مانشستر يونايتد المعتزل، حيث سجل صلاح بقدمه اليسرى 23 هدفا، فيما كان فاولر قد توقف عند 19 هدفا.

– ثلاثية واتفورد
بعد أدائه الاستثنائي في مباراة ليفربول مع واتفورد، حقق محمد صلاح، لقب “أول لاعب مصري يسجل ثلاثة أهداف (هاتريك)” في البريمرليغ.
كما أنه بات أكثر لاعب تسجيلا للأهداف لأي لاعب في ليفربول بموسمه الأول.

كما أنه بات اللاعب الأفريقي الثالث في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة، بعد النيجيري إيفان إيكوكو، لاعب شيفيلد يونايتد الإنجليزي السابق، والنيجيري ياكوبو إيجيبيني لاعب بورتسموث وميدلسبره وإيفرتون السابق.

– ثالث أفضل لاعب تسجيلا للأهداف:
بهدفه القاتل في مباراة كريستال بالاس، تمكن محمد صلاح من معادلة رقمي كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي في أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في كافة مباريات الفريق في موسم واحد، وأمامه فرصة سانحة لكسر الرقم، خاصة وأنه لا يزال متبقيا أمام ليفربول 6 مباريات لنهاية الموسم.

– أفضل لاعب أفريقي في عدد تسجيل الأهداف في الدوري الإنجليزي:
عادل نجم الفراعنة بهدفه الأخير الرقم، الذي كان مسجلا باسم الإيفواري ديديه دروغبا مع تشيلسي الإنجليزي، برصيد 29 هدفا، ولا يزال أمام صلاح فرصة قوية لكسر الرقم.

– أفضل لاعب مصري في تاريخ البريمرليج:
رغم أنه لعب 50 مباراة أقل من نظيره أحمد حسام “ميدو” في البريمرليج، ميدو سجل 22 هدفا في 94 مباراة في الدوري الإنجليزي، فيما تمكن صلاح من 31 هدفا في 44 مباراة فقط خاضها في البريمرليغ (29 هدفا مع ليفربول، وهدفين مع تشيلسي).

https://www.youtube.com/watch?v=Nsgt4N0cX80

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى