- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

قمة مصرية جزائرية تونسية مرتقبة بشأن ليبيا

يعقد رؤساء تونس و مصر و الجزائر اجاماعا بالعاصمة الجزائرية لدعم تسوية سياسية شاملة للازمة في ليبيا الغارقة في الفوضى، دون تحديد موعد الاجتماع، حسب ما أعلن وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي،اليوم الاثنين.

وعقد وزير الخارجية التونسي ونظيره المصري سامح شكري، والوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبدالقادر المساهل، اجتماعا في العاصمة التونسية، أمس الأحد، لبحث الأزمة الليبية.

وجاء الاجتماع «تمهيدا للقمة الثلاثية بالجزائر العاصمة» بين رؤساء مصر وتونس والجزائر، وفق ما أعلن الجهيناوي الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع شكري والمساهل.

وأعلنت رئاسة الجمهورية التونسية أن الدبلوماسيين الثلاثة وقعوا، الاثنين، في لقاء مع الرئيس الباجي قائد السبسي «إعلان تونس الوزاري لدعم التسوية السياسية في ليبيا، في إطار تكريس المبادرة الرئاسية التونسية لحل الأزمة في ليبيا».

وفي الاعلان، تعهدت تونس والجزائر ومصر «مواصلة السعي الحثيث لتحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا بدون إقصاء في إطار الحوار الليبي-الليبي بمساعدة من الدول الثلاث وبرعاية الأمم المتحدة»، داعية إلى أن «يضم الحوار كافة الأطراف الليبية مهما كانت توجهاتها وانتماءاتها السياسية».

وجددت الدول الثلاث، التي ترتبط بحدود برية مشتركة مع ليبيا، «رفض أي حل عسكري للأزمة الليبية وأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية الليبية».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى