اخترنا لكنون والقلم

قطر.. والتفكير خارج صندوق الإرهاب

لكي نحاول أن نفهم ما يحدث في الأزمة القطرية، فلا بد من إدراك ماهية الحكم القطري، ولو من زوايا محددة، لنصل إلى طريقة التفكير والتعاطي، والتحولات والأولويات، وكيف وصل الحال بالدوحة إلى هذه النقطة من المراهقة السياسية، والقفز على الأعراف والمعاهدات الدولية.

من ناحية المبدأ، يعرف الكثيرون تاريخ قطر الانقلابي، الذي يقوم على الخيانة دائما، وعدم الثقة في داخل البيت القطري. حيث يأتي بصيغ تخوينية مختلفة، ما أجبرهم على الاستعانة بالقوات الأجنبية، بشكل عام، والتركية والإيرانية، على وجه الخصوص، وتحديدا الآن في فترة تميم، من أجل المحافظة على الكرسي، بالتزامن مع إلغاء زياراته الخارجية.. وفق تضارب بالأنباء بين الانقلاب والتغييب القسري، وبين ضرورة البقاء خوفا من الأب.

أحد أهم العناصر في السياسة القطرية، أنها عاجزة عن التفكير خارج صندوق المؤامرة، وأنها البلد الصغير المستهدف باستمرار، رغم تواضع المطامع داخلها، مقارنة مع دول أخرى منافسة، وهذا ما دفع بها للتصرف وفق هذه الفرضيات، والالتفاف حول الجماعات الإرهابية، والتنظيمات المشبوهة، والمليشيات المجرّمة دوليا، لأنها تعتقد أن مصيرها متشابه، مع عدم المقدرة على التصرف كدولة رسمية، وفق القوانين العالمية الرسمية.

العنصر السابق، وأسباب أخرى، معروفة وغير مفهومة، دفع بالدوحة لارتكاب الكثير من الحماقات، واستخدام المغامرات والمناكفات أسلوبا للتعامل والجوار، في مراحل مختلفة، بمصاحبة ظروف شتى، ما أعجزها عن العودة للأفعال العقلانية، حتى أدمنت التهور والدمار والإرهاب، وهذه ليست أوصافا انطباعية، وإنما ممارسات مرصودة ومسجلة، وتم إرسالها أخيرا للعديد من عواصم القرار في العالم.

في نفس الوقت، تعتقد قطر أن العمل الفردي من شأنه أن يقيم لها وزنا استثنائيا، أو يمنحها تاريخا إضافيا، أو بعدا مهما لا تصل له من خلال العمل الجماعي أو الأممي، كالتحالفات الخليجية مثلا، مستندة – في فترات ماضية – على صبر وحب دول الجوار، لكنها ضاقت ذرعا في أقل من شهر. بالتأكيد، هي لا تعلم أن العمل السياسي لا يمكن أن يبنى متفردا، لكنها قد تعي هذا بعض العزلة، والتي لم تذق منها إلا نزرا يسيرا.

كل هذه الأفعال الصبيانية، قد تنضج بفعل التحولات السريعة، وتصبح أكثر وضوحا للساسة في الدوحة، ولكن قد لا يكون هناك المزيد من الوقت لتعديلها. الدول الكبيرة والرصينة قد تسامح لكن لا تنسى، في المرات الأولى، لذلك لن تسامح في المرات الأخرى. والسلام.

نقلا عن صحيفة الرياض

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى