نون لايت

صور..حافلات نسائية في تركيا

أطلقت سلطات مالاتيا، في جنوب شرقي تركيا، حافلات مخصصة للنساء فقط.

وقال ممثل مكتب رئيس بلدية مالاتيا، اليوم الثلاثاء، أن هذه الحافلات بدأت بالعمل بناء على طلب من النساء أنفسهن،  للتنقل مريحة أكثر.

تسبب الابتكار في احتجاج عام كبير في تركيا. واستنادا إلى التقارير المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، كانت بعض النساء سعداء باتخاذ شكل النقل الجديد، معتقدين أنهم يشعرون بالأمان بدون الرجال. أما الآخرون، فيعتبرون أن مبادرات السلطات هذه تعدي على مبادئ الدولة العلمانية، وهي خطوة نحو تقسيم الناس.

انتقد نائب البرلمان التركي من الحزب الجمهوري الشعبي المعارض، الذي يمثل مالاتيا، فيلي أقبابا، قرار سلطات المدينة.

وقال أقبابا للصحفيين «ماذا عن النساء اللواتي لا يرغبن في ركوب هذه العربات؟ وسوف يتم الضغط عليهم الآن إذا كانوا يجلسون في وسائل النقل المعتاد؟ وهذا تمييز حقيقي على أساس نوع الجنس. ويتعين على معظم النساء الاحتجاج على ذلك ». وأشار إلى أن تركيا اعتمدت في عام 1926 قانونا بشأن المساواة بين الرجل والمرأة.

وفي وقت سابق، بدأ مكتب العمدة في بورصة في شمال غرب تركيا المشروع، الذي سيتم بموجبه تخصيص عربات منفصلة لمرور النساء في مترو الأنفاق في المدينة. وقد اعترضت المعارضة التركية مرارا على مبادرات حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرمي فيه ممثلو جمهورية تركيا إلى إضفاء الصبغة الإسلامية على البلاد والتخلي عن المبادئ العلمانية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى