- أهم الأخبارالأخبار

سجن إسرائيلى انضم لداعش 70 شهرًا

حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية فى مدينة حيفا، اليوم الخميس، على وسام زبيدات فلسطينى يحمل الجنسية الإسرائيلية بالسجن مدة سبعين شهرا بتهمة الانضمام إلى داعش والقتال فى صفوفه، بحسب ما جاء فى بيان للمحكمة.

واتهم وسام زبيدات (41 عاما) وزوجته صابرين (30 عاما) من مدينة سخنين فى شمال إسرائيل ب”التخابر مع عميل أجنبى والخروج من البلاد” مع أطفالهما الثلاثة فى يوليو 2015 إلى تركيا ومنها إلى سوريا والانضمام إلى صفوف تنظيم داعش والخضوع لتدريبات عسكرية.

وأدان البيان زبيدات “بالتهم المنسوبة اليه بالانضمام إلى تنظيم داعش المحظور حسب القانون الإسرائيلى”، مشيرا إلى أن “المتهم اعترف بانتمائه الفكرى والانضمام للقتال مع داعش فى العراق وسوريا بعد أن خاض دورات تدريبية وسلمهم جواز سفره الإسرائيلى وأقسم الولاء للتنظيم“.

وفرضت عليه عقوبة 70 شهرا سجن“، وفى أواخر مارس الماضي، حكم على صابرين زبيدات بالسجن لمدة 50 شهرا.

كما حكم على وسام زبيدات “بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرا” على أن ينفذ “فى حال مخالفته خلال ثلاث سنوات من إطلاق سراحه”، ودفع غرامة بقيمة 14 ألف شاقل إسرائيلى (4 آلاف دولار).

وقاتل الزوج فى الموصل شمال العراق حيث جرح، بينما عملت زوجته فى مستشفى. وبعد إصابة الزوج، قررت العائلة العودة إلى إسرائيل. وعند عودتهما اعتقلا فى مطار بن غوريون فى سبتمبر الماضي.

ويقدر عدد العرب فى إسرائيل بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطينى بقوا فى أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا فى مجالى الوظائف والاسكان.

وقتل عدد من عرب إسرائيل فى سوريا خلال مشاركتهم فى المعارك الى جانب التنظيمات الجهادية، بحسب الأمن الاسرائيلى، وأدرجت إسرائيل تنظيم داعش على لائحة المنظمات الإرهابية فى اكتوبر 2015.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى