اقتصاد وبنوك

توقيع اتفاقية امتياز بين أدنوك وشركة إنبكس اليابانية

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اليوم الإثنين، اتفاقية مع شركة “إنبكس” اليابانية حصلت بموجبها الأخيرة على 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري.

ووفقاً للاتفاقية تتولى شركة تطوير النفط اليابانية زاكوم السفلي “جودكو زاكوم السفلي” المملوكة لشركة “إنبكس” إدارة حصة الشركة الأم في الامتياز.

ووقَع الاتفاقية وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان أحمد الجابر، والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “إنبكس” توشياكي كيتامورا. وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاماً ويبدأ العمل بها اعتباراً من 9 مارس 2018، وتم أيضاً تمديد حصص شركة “إنبكس” في امتياز “سطح” و”أم الدلخ” لمدة 25 عاماً، حيث ستحتفظ بحصتها البالغة 40% في “سطح” وستزيد حصتها في امتياز حقل “أم الدلخ” من 12% إلى 40%.

ووفقاً للموقع الرسمي لـ”أدنوك”، قدمت شركة “إنبكس” 2.2 مليار درهم رسم مشاركة في امتياز زاكوم السفلي الذي ستتولى إدارته “أدنوك البحرية”، إحدى شركات مجموعة أدنوك، نيابةً عن الشركاء الآخرين، كما قدمت إنبكس 920 مليون درهم لتمديد حصتها في امتياز “سطح” و “أم الدلخ”، وبهذه الخطوة، تنضم “إنبكس” إلى ائتلاف الشركات الهندية، الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (فيديش)، كشريك في امتياز “زاكوم السفلي”.

ويمثل امتياز “زاكوم السفلي” إحدى مناطق الامتياز الثلاثة الجديدة الناتجة عن تقسيم الامتياز السابق لشركة “أدما العاملة” في المناطق البحرية بهدف تعزيز العائد الاقتصادي وتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات التقنية وتمكين الوصول إلى الأسواق بشكل أكبر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى