- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

تنديد عربي ودولي بالمجزرة الإسرائيلية في غزة

أثارت المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، أمس الإثنين، حالة من الغضب العام في الدول العربية والإسلامية والغربية، والاستياء والاستنكار الشديدين بين قادة الدول العربية والغربية، بالإضافة إلى المنظمات الحقوقية والدولية.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق الفلسطينيين، استشهد على إثرها 62 شخصاً وأصيب أكثر من 2200 آخرين في اشتباكات اندلعت بالقرب من الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وكان آلاف الفلسطينيون قد نظموا، أمس الإثنين، مسيرة العودة الكبرى، قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، للتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية، والإعلان عن رفضهم القاطع لنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس، بالتزامن مع الذكرى الـ 70 لنكبة فلسطين.

ردود الأفعال العربية

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة وبشدة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، والذي أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

كما أعلنت الإمارات عن رصد مبلغ 5 ملايين دولار لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمصابين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، خلال المواجهات التي استخدمت فيها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً اعربت فيه عن تنديدها لاستخدام العنف ضد المتظاهرين الفلسطينيين في غزة، معتبرة أنه تصعيد خطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرة من تداعياته.

من جانبها، أعلنت المملكة البحرينية إدانتها لاستهداف المدنيين بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة رفضها القاطع لاستخدام القوة الغاشمة ضد المتظاهرين السلميين في غزة.

ونقلت وكالة واس الإخبارية السعودية عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إنه على المجتمع الدولي أن يوقف العنف الذي تقوم فيه قوات الاحتلال ضد المتظاهرين الفلسطينيين، مجدداً التأكيد على ثوابت القضية الفلسطينية ودعمها لحقوق الشعب المهدرة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عربية عن مجلس الوزراء السعودي رفضه لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مؤكداً على موقف الرياض الرافض لقرار نقل السفارة إلى القدس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب أن بلاده تتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني، مضيفاً إن العراق يرفض العنف الغاشم من قبل قوات الاحتلال، محذرا من عواقب تلك الخطوة على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأعربت الخارجية التونسية عن استنكارها لعمليات القتل واستهداف المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد العاهل الأردني عبد الله الثاني رفض بلاده للاعتداءات السافرة والعنف الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

وشدد عبدالله على «ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الاخلاقية والقانونية لحماية الشعب الفلسطيني»، محذراً من تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكداً أن «القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم».

ردود الأفعال الدولية

أدانت الحكومة البريطانية أعمال العنف التي ارتبكتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، معربة عن قلقها من تداعيات تلك الأحداث.

وطالبت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان تم نشره عبره حسابها الرسمي على موقع تويتر، كافة الاطراف بضرورة العمل من أجل ضمان عدم تفاقم الامور في غزة، مشيرة إلى أنها تلقت تقارير بشان مواجهات دامية بين الفلسطينيين الزل وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو على ضرورة تجنب المزيد من إراقة الدماء، وأعرب عن قلق بلاده إزاء سقوط الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعرب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، عن إدانته واستنكاره الشديدين بسبب الانتهاكات الإسرائيلية التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين العزل الرافضين لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأيرلندية عن استدعائها للسفير الإسرائيلي في العاصمة دبلن للتشاور، وذلك بعد استشهاد 62 فلسطينياً في غزة  برصاص الاحتلال الإسرائيلي أمس.

كما استدعت حكومة جنوب أفريقيا سفيرها في إسرائيل، أمس الإثنين، وذلك عقب العدوان الإسرائيلي على المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة والذي أسفر عن سقوط العشرات وإصابة المئات.

ردود أفعال المنظمات الدولية

أعرب الامين العام لمنظمة الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عن قلقه بعد ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينين خلال المواجهات التي اندلعت على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال غوتيريش، في تصريح مقتضب نقلته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، إنه قلق بشان الأخبار الآتية من غزة والتي تفيد بسقوط العشرات من الفلسطينيين.

وأدان الأزهر الشريف الانتهاكات الوحشية والمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة، واستهدافها المتعمد للمتظاهرين العزل خلال مسيراتهم السلمية، في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين وشعبها، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وأعرب الاتحاد الإفريقي عن إدانته للمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، أمس الإثنين، والتي أسفرت عن سقوط العشرات وإصابة المئات .

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، في بيان، «إنه لاحظ بقلق بالغ الوضع السائد في الأراضي الفلسطينية بعد نقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس»، وشدد على أن ذلك «سيؤدي فقط إلى زيادة حدة التوترات في المنطقة وتعقيد جهود البحث عن حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو ما تجلى في أحداث الأمس».

وطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، زيد بن رعد الحسين، إلى إنهاء أعمال القتل تجاه المتظاهرين الفلسطينيين السلميين في غزة، داعياً إلى وقف تلك الأعمال في أسرع وقت.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي أنها تتبنى إجراءات اقتصادية وسياسية ضد الدول والمنظمات المؤيدة لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وطالب البرلمان العربي، برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بالتدخل الفوري لوقف المجازر التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى