- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

تعرف علي الدول المدعوة لقمة الرياض

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض اليوم السبت، في بداية أول جولة دولية له كرئيس للولايات المتحدة.

وكان العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في استقبال الرئيس الأمريكي وزوجته بالمطار.

وتعد السعودية أول محطة في جولة الرئيس ترامب الخارجية الأولى له، منذ توليه الحكم في الولايات المتحدة في يناير الماضي، بحسب «24 الإماراتى».

ويستهل الرئيس الأمريكي زيارته للمملكة بسلسلة من اللقاءات الثنائية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تهدف لتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.

ويشمل برنامج اليوم الأول للزيارة أيضًا زيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي بقصر المربع بالرياض، وستقام مأدبة عشاء في القصر على شرف الرئيس الأمريكي وزوجته ميلانيا التي ترافقه.

ومن المقرر في اليوم الثاني للزيارة أن يجتمع ترامب بقادة مجلس التعاون الخليجي غدًا الأحد بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

يحضر الرئيس الأمريكي بعد ذلك قمة تجمع قادة عدد من الدول الإسلامية والعربية بهدف “بناء شراكات أمنية أكثر فاعلية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف من خلال تعزيز قيم التسامح والاعتدال.

ويضم جدول أعمال زيارة ترامب أيضا إلقاءه كلمة أمام ملتقى “مغردون 2017” في فندق الريتز كارلتون في الرياض، ويتناول الملتقى كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرف والإرهاب.

ويشارك ترامب أيضا في افتتاح “المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف” بقصر الناصرية بالرياض غدا الأحد، والذي يسعي لمنع انتشار الأفكار المتطرفة، و”دعم نشر الحوار الإيجابي”.

ويقام بالتوازي مع الزيارة معرض “المملكة الموازي” للفن المعاصر السعودي بالديوان الملكي، و”منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى