- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

ترقب دولي لقرار ترامب بشأن القدس

يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وذلك وفق ما كان نائبه مايك بنس أعلن الأسبوع الماضي، أنّ «ترامب يدرس موعد وكيفية نقل السفارة الأميركية إلى القدس».

 

وفيما أشارت وسائل إعلام إلى أنّه من المتوقع أن يؤجل تنفيذ وعده بنقل السفارة الأميركية إلى هناك»، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول أميركي رفيع المستوى أنّه «من المرجح أن يعترف ترامب الأربعاء بالقدس عاصمة لإسرائيل».

 

ومن المرجح أن يُصدر ترامب إعلاناً الأسبوع المقبل يسعى به إلى إحداث توازن بين المطالب السياسية في الداخل والضغوط المتعلقة بقضية تأتي في قلب الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، وهي وضع القدس، وذلك بعد أشهر من المداولات المكثفة في البيت الأبيض.

 

وقال مسؤولون إنّ ترامب يدرس خطة، يعلن بموجبها القدس عاصمةً لإسرائيل، ليسلك بذلك نهجاً مخالفاً لما التزم به أسلافه، الذين طالما أصروا على ضرورة تحديد هذه المسألة عبر مفاوضات السلام.

 

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. ولا يعترف المجتمع الدولي بدعوى إسرائيل بحقها في المدينة كاملة. وقد يُغضب قرار ترامب هذا، الذي سيعلنه عبر بيان رئاسي أو كلمة، الفلسطينيين وكذلك العالم العربي، ويقوض مسعى إدارته باستئناف محادثات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية، المتوقفة منذ وقت طويل.

 

وقد تُرضي هذه الخطوة التيار اليميني الموالي لإسرائيل والذي ساعد ترامب على الفوز في انتخابات الرئاسة، وكذلك الحكومة الإسرائيلية حليفة واشنطن الوثيقة.

 

ويرجح مسؤولون أن يسير ترامب على نهج أسلافه بتوقيع قرار يؤجل 6 أشهر تطبيق قانون يعود تاريخه إلى عام 1995، يقضي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى