اخترنا لكعالمي

ترامب يعين جون باس سفيرا لأمريكا في أفغانستان

 

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب عين سفير الولايات المتحدة في تركيا جون باس، سفيرًا للبلاد في أفغانستان التي تشهد حربًا وتتمركز فيها قوات أمريكية.

وباس المولود في 1964 يعمل دبلوماسيًا في وزارة الخارجية الأمريكية منذ 1988، ويشغل منصب سفير الولايات المتحدة في أنقرة، حيث عينه الرئيس السابق باراك أوباما في 2014، وكان من قبل سفيرًا لبلاده في جورجيا (2009-2012).

وقال البيت الأبيض في بيان يتضمن تعيينات إن “باس أمضى الجزء الأكبر من العقد الأخير في دعم جهود الحكومة الفدرالية من أجل حشد الحلفاء والموارد لمكافحة الإرهاب وعدم الاستقرار في العراق وسوريا وفي الشرق الأوسط، ويفترض أن يستمع مجلس الشيوخ الأمريكي لباس قبل الموافقة على تعيينه.

وقالت الخارجية الأمريكية إن “جون باس الذي سيشغل منصب السفير خلفًا للقائم بالأعمال هوجو لورنز، سيدير أكبر سفارة في العالم بميزانية تبلغ مليارات الدولارات و3 آلاف موظف أمريكي ومحلي ومن دول أخرى”.

ويمكن للولايات المتحدة التي يتمركز 8400 من جنودها حاليًا في أفغانستان تحت راية حلف شمال الأطلسي، أن ترسل 5 آلاف آخرين باسم مكافحة الإرهاب.

وباس الذي خدم أيضًا في السفارات الأمريكية في العراق وإيطاليا وبلجيكا وتشاد، عمل مع نائب الرئيس الأسبق ريتشارد (ديك) تشيني (2001-2009) وكان في تسعينيات القرن الماضي في عهد بيل كلينتون مدير مكتب مساعد وزير الخارجية ستروب تالبوت.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى