نون لايت

بالفيديو.. عرض بحث علمي ببيروت حول «الالتزام بالحوار الإيجابي في الإعلام الرقمي»

في مؤتمر الإعلام الملتزم بقضايا ببيروت:

د. حنان يوسف : قيمة الحوار الإيجابي غائبة ويجب وضعها كآلية للفعل

الاعلام الرقمي ساعد في تكريس سلبية الحوار

علي كليات الاعلام أن تخرج إعلامي مهني ولكن ملتزم بقضايا الوطن

شاركت الدكتورة حنان يوسف، استاذ الإعلام وعميدة كلية اللغة والاعلام بالأكاديمية البحرية في القرية الذكية، في مؤتمر «الاتصال الملتزم في ظل التطورات التكنولوجية»، والذي عُقد في الفترة من ٢٠-٢٢ مارس ٢٠١٨ في كلية الاعلام بالجامعة اللبنانية في بيروت، تحت رعاية البروفيسير فؤاد أيوب رئيس الجامعة اللبنانية.

وعرضت الدكتورة حنان يوسف امام المؤتمر بحثاً علمياً متميزاً تحت عنوان «الالتزام بالحوار الإيجابي كآلية التفاوضية الفكرية» بالتطبيق علي دراسات حالة لمنصة رقمية.

وسعت في دراستها الي الإجابة علي عدد من التساؤلات أهمها: كيف يمكن للاتصال الملتزم بقضايا الحوار الإيجابي أن يتابع القضايا المُدّرجة على أجندته للنهاية، وكيف سيتعامل الاتصال الملتزم بقضايا الحوار مع المصلحة العامة بعدما غدت المصلحة المشتركة بين أعضاء المجموعات المتصلين في ما بينهم تتعارض معها؟ وهل تشكل التفاعلية (interactivity) التي روّجت لها المنظومة الاتصالية دافعاً للعمل الديمقراطي وللتشاركية التي يقوم عليها الاتصال الملتزم.

وأكدت بأن الحوار الإيجابي هو قيمة غائبة الفعل في الاعلام الرقمي، مشيرة إلى أن المسيطر هو صور سلبية للحوار مثل الحوار العدمي والتعجيزي والتهكمي والعدواني وغيره.

وقدمت الدكتورة حنان يوسف تحليلا كيفياً لعدد من المنصات والمواقع الالكترونية التي تستخدم قيمة الحوار كآلية بتحقيق الأهداف ومنها المنظمة العربية للحوار ومنظمة العمل العمل العربية.

وأوضحت أنه كلما كان الاعلامي ملتزم بقضيته ولديه وعي وايمان عنها كلما كان تحقيق أهداف ونتائج للقضية أفضل، داعية الي أن يتم ذلك في إطار مظلة من القيم والمعايير المهنية الاعلامية، وهو ما يجب أن تهتم به كليات الاعلام المتخصصة في تأهيل طلابها بالشكل الجيد الذي يجمع بين الحرفية والالتزام يقضية.

وشارك في الموتمر نخبة من اساتذة الاعلام من الدول العربية المختلفة وسط حضور اعلامي واسع.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى