غير مصنف

بالصور..حاكم الشارقة يشهد حفل تخريج طلبة الجامعة الأميركية  

أكد السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة الأميركية أن الجامعة بدأت في التحول إلى جامعة بحثية شاملة لتسهم في وضع حلول مبتكرة لخدمة المجتمع مع المحافظة على المستوى الأكاديمي العالي لبرامجها الدراسية.

 

جاء ذلك في كلمة سموه  التي ألقاها في حفل تخريج دفعة فصل الخريف لعام 2017 من الجامعة الأميركية في الشارقة، بحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد و نائب حاكم الشارقة الذي أقيم صباح اليوم الخميس، في قاعة المدينة الجامعية.

و هنأ حاكم الشارقة الخريجين قائلا : «يطيب لي أن ألتقي بكم أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات في أهم و أغلى المناسبات لأبارك لكم هذا النجاح وهذا الإنجاز.. و أتوجه بأجمل التهاني والتبريكات لذويكم الذين حققتم آمالهم ورفعتم رؤوسهم فخرا فهنيئا لهم على تعبهم وصبرهم وانتظارهم ».

 

و أعرب عن ثقته بأسرة الجامعة قائلا : « يسرني أيضا أن أعبر عن اعتزازي وثقتي بهيئتي التدريس والإدارة في الجامعة الأميركية في الشارقة على جهودهم التي أثمرت كوادر شابة متعلمة مسؤولة قادرة على التخطيط لمستقبلها وخدمة أوطانها ».

و أشار الشيخ الدكتور سلطان القاسمي إلى احتفال الجامعة بعيدها العشرين وما حققته خلالها من إنجاز متميز وأكد أن هذا العام يصادف الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس الجامعة الأميركية في الشارقة.. مضيفا: عندما أرى ما وصلت إليه هذه الجامعة من ريادة أكاديمية تضعها في مصاف الجامعات العالمية أشعر حقا بالفخر وأن ما بذلته شخصيا من جهد وما أمضيته من وقت في إنشائها قد أثمر ما كنت أصبو إليه.. وهو إنشاء جامعة رائدة للتعليم العالي في المنطقة توفر برامج أكاديمية شبيهة في المضمون والنوعية لتلك التي تقدمها الجامعات العالمية الرائدة.

كما أعلن سموه عن بدء طرح برامج الدكتوراة العام الدراسي المقبل قائلا :«ونعمل حاليا على طرح برنامجي دكتوراة خلال العام الدراسي المقبل .. واحد في هندسة إدارة النظم و آخر في إدارة الأعمال.. كما وضعنا خطة استراتيجية لطرح المزيد من برامج الدكتوراة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.. وسيكون تركيزنا على البرامج ذات التخصصات المتداخلة كالتقنية الطبية والمدن الذكية والذكاء الاصطناعي والبيئة وعلوم المواد وغيرها» .

 

و دعا الخريجين إلى الاستفادة من هذه البرامج الجديدة قائلا: أدعوكم إلى البقاء على تواصل مستمر مع جامعتكم والاستفادة من هذه البرامج الجديدة والتفاعل مع توجه جامعتكم نحو البحث العلمي لتقدمنا في مختلف المجالات .

وشكر حاكم الشارقة أعضاء مجلس الأمناء وأساتذة الجامعة وإدارتها وجميع العاملين فيها على جهودهم المستمرة في مواصلة تطوير ما وصلت إليه من مستوى متميز.

 

حضر وقائع حفل التخريج كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم و الشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة وعدد من الشيوخ.

 

كما حضر راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري و عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة و سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة و خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي و محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة و سالم القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وكبار المسؤولين في الدوائر والمؤسسات المحلية وأعضاء مجلس أمناء الجامعة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالجامعة.

كان الحفل قد بدأ بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الدكتور بيورن شيرفيه مدير الجامعة كلمة هنأ فيها الخريجين على إنجازهم وقال : « تسعى جامعتكم لأن تشتهر عالميا كمركز متفوق للتعليم العالي والبحوث ».. وأضاف إن الجامعة تسعى للتحول من جامعة تركز على التعليم إلى جامعة بحثية شاملة تطرح برامج الدكتوراة خلال خمسة أعوام لكن مع بقاء الاهتمام والتميز في التعليم الأكاديمي » .

 

وعن هذا التوجه الجديد تمنى مدير الجامعة أن تحصد الشارقة فوائد البحوث التي نقوم بها وأن نسهم في تحقيق أهدافها من خلال التركيز على الأبحاث الإقليمية ذات الأثر العالمي .

 

وألقت الطالبة ريم النعيمي كلمة نيابة عن الخريجين والخريجات شكرت فيها صاحب السمو حاكم الشارقة على رؤيته الثاقبة في التعليم وحكمته، ثم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الشهادات للطلبة خريجي الماجستير ثم البكالوريوس وهنأ إياهم بما حققوه من نجاح.

وبلغ عدد الطلاب الخريجين ضمن دفعة الخريف 602 توزعوا بواقع 531 من حاملي شهادة البكالوريوس و 71 من حاملي شهادة الماجستير بينما بلغ عدد الخريجين الذكور 328 طالبا والاناث 274 طالبة وعدد الخريجين المواطنين 104 طلبة وطالبات.

 

وجاء توزيع الخريجين بواقع 25 خريجا من كلية العمارة والفن والتصميم « 19 بكالوريوس و6 ماجستير» و 83 خريجا من كلية الآداب والعلوم« 77 بكالوريوس و6 ماجستير» و 319 خريجا من كلية الهندسة «276 بكالوريوس و43 ماجستير» و 175 خريجا من كلية إدارة الأعمال « 159 بكالوريوس و16 ماجستير».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى